فوائد القرنفل. تعرف على فوائد القرنفل للاسنان والحمل والجسم مع اضراره

إليك كل ماتريد أن تعرفه حول القرنفل وفوائده بشكل علمي

0 18٬224
المحتوى

ماهو القرنفل

عشبة القرنفل هي أحد النباتات العطرية التي تستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل ويشبه نبات القرنفل شكل المسمار حيث يتكون من جسم ورأس لها لون بني. ويعود أصل القرنفل إلى جزر مالوكو في إندونيسيا حيث كانت تستخدم كتوابل.1

وينتشر زراعة القرنفل في دول إندونيسيا والهند وزنجبار ومدغشقر وباكستان وسيريلانكا.ويستخدم عشب القرنفل في صورة توابل أو زيوت أو في صورة أوراق شجره.

وتشتهر فوائد القرنفل كمسكن ومخدر لألام الاسنان، ولا تتوقف فوائد القرنفل عند تخدير آلام الاسنان فحسب، ولكن أيضاً يستخدم كمذيب للبلغم ومهدئ للسعال والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يستخدم القرنفل وزيت القرنفل في علاج الغازات والغثيان.

وهنا سوف نطرح المزيد حول فوائد القرنفل مثل فوائد القرنفل وزيت القرنفل للشعر و فوائد القرنفل للاسنان وفوائد القرنفل للربو وأيضاً فوائد القرنفل للبشرة و القرنفل والسكري وأهمية وفوائد القرنفل للحمل. هذا إلى جانب مضار القرنفل.

صور ورد شجر القرنفل
شجر القرنفل

فوائد القرنفل باختصار

إليك أهم فوائد القرنفل باختصار2

  1. مصدر جيد للعناصر الغذائية. فيحتوي القرنفل على مستويات جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف.
  2. مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. حيث يحتوي القرنفل على فيتامينات ومعادن وعناصر مضادة للأكسدة مثل الإيجينول.
  3. الوقاية من السرطان. وجد أن مستخلصات القرنفل قد تكون علاجاً فعالاً في القضاء على السرطان.
  4. مضاد للبكتريا. قد تعمل مستخلصات القرنفل كمضادات للبكتريا بالجسم.
  5. تحسين صحة الكبد. فقد أظهرت الدراسات أن مستخلصات القرنفل تساعد على تحسين وظائف الكبد.
  6. تنظيم سكر الدم. حيث وجد أن القرنفل يمكن أن يقلل مستوى السكر بالدم.
  7. تقوية العظام. وجدت بعض الدراسات أن القرنفل يحتوي على بعض المركبات التي تقوي العظام.

مكونات القرنفل

يحتوي القرنفل على مزيج غير اعتيادي من المركبات بشكل لا يكاد يوجد في نبات آخر. ومن بين المركبات الموجودة في القرنفل، الجالويتانين والتريتيربين والفلافونويد وأحماض فينولية. إلى جانب احتواء القرنفل المطحون على المانجنيز وفيتامين ك وأيضاً الألياف والحديد والماغنيسيوم والكالسيوم.3
بينما يحتوي زيت القرنفل على مركبات مثل الأوجينول وهو المركب الرئيسي الذي يعطي الرائحة للقرنفل وخلات الإيجينيل.

ماهي فوائد القرنفل

1. فوائد القرنفل للأسنان

إذا كانت أسنانك تؤلمك ولا تستطيع الحصول على طبيب أسنان، فإن القرنفل يمكن أن يقوم بدور طبيب الأسنان في تخفيف وتخدير الآلام. ويحتوي القرنفل على مركب يسمى الأوجينول وهو مركب كيميائي يستخد على نطاق واسع كمخدر ومسكن للآلام لاسيما في مجال طب الاسنان. ويوفر زيت القرنفل فائدة أكبر للأسنان وإزالة الوجع بها، إلا أن استخدام براعم القرنفل يؤدي نفس الغرض أيضاً.

ويقول خبراء طب الأسنان أنه يمكن استخدام رؤوس القرنفل للاسنان عن طريق وضع عدد قليل من الرؤوس في الفم حتى تصبح لينة بفعل اللعاب ثم مضغهم على الأضراس لتحرير الزيت الموجود في القرنفل ومن ثم تخفيف الآلام. ويتم التخلص من الرؤوس المفروكة بعد نصف ساعة، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتسنى لك الذهاب إلى طبيب الأسنان.4

فوائد القرنفل للاسنان
يمكن استخدام كيس القرنفل لعلاج آلام الاسنان

 

كيس القرنفل لعلاج آلام الأسنان

ويمكن أيضاً إذا لم تكن قادراً على مضغ القرنفل أن يتم استخدامه مسحوقاً بوضع مجموعة من زهور القرنفل في قطعة قماش ووسحقهم بمطرقة ثم يوضع كيس القرنفل القماشي المسحوق داخل الأسنان. وينبغي العلم أن مركب الأوجينول قد يسبب التسمم إذا تم تناوله لذلك يجب عدم استخدام هذا العلاج للأطفال الذين هم أكثر عرضة وحساسية للزيت. وعليك باستشارة الطبيب في أسرع وقت لعلاج الالتهاب والعدوى.

2. القرنفل والحمل

فوائد القرنفل للحمل، فوائد القرنفل للحامل

القرنفل أحد أهم النباتات والأعشاب صحياً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض. ولكن هل هناك فوائد للقرنفل للحامل؟ وهل هو آمن أثناء الحمل أم لا؟

فوائد القرنفل للحمل متعددة وهي كالتالي:5

  • غني بالكثير من مضادات الأكسدة. والتي توجد في فصوص القرنفل، وثبت أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في زيادة نشاط إنزيمي سوبر أوكسيد ديسموتيز والكاتاليز وهما مضادي أكسدة يوجدان بالجسم. وتعمل مضادات الأكسدة على منع نشاط الشقوق الحرة وضرر تأكسد الخلايا في أثناء الحمل.6
  • مصدر للمعادن. ومن فوائد القرنفل للحمل الأخرى هو احتوائه على الكثير من المعادن الهامة مثل المانجنيز والفوسفور والصوديوم والذي يساعد في تعزيز التطور الشامل للحنين.7
  • مصدر للألياف. وأيضاً من فوائد القرنفل للحمل هو احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل لاسيما الامساك الذي يصاحب غالباً فترات الحمل.8
  • مصدر للفيتامينات. وأحد فوائد القرنفل للحمل أيضاً هو كونه مصدر ممتاز لفيتامينات (ك) و (ج) وهما يساعدان في الحفاظ على صحة الأم أثناء فترة الحمل.
  • مصدر لأحماض أوميجا. يحتوي القرنفل على أحماض أوميجا-3 وهي مفيدة لنمو الجهاز العصبي للجنين.

ويمكن الاستفادة من فوائد القرنفل للحمل بنثر كمية صغيرة من مسحوق القرنفل على أطباق الطعام أو وضع بضع رؤوس في الطعام أثناء الطهي.

ووفقاً لموقع MedlinePlus الطبي، فإن القرنفل آمن للحمل إذا استخدم في هيئة تابل وبكميات صغيرة، بينما زيت القرنفل لا يبدو كذلك، ومن الواجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي شيء.9 ويقول خبراء موقع Drugs.com أنه لا ينبغي استخدام القرنفل لمعالجة آلام الأسنان أو السعال أو البرد ولكن فقط يمكن تناوله بكمية صغيرة في تنكيه الطعام فحسب.10

3. القرنفل مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي القرنفل على محتوى جيد من مضادات الأكسدة ومن بينها المعادن والفيتامينات وبعض المركبات الأخرى.

وتعمل مضادات الأكسدة على تقليل مستوى الالتهابات بالجسم عن طريق خفض نشاط الشقوق الحرة.11

ويحتوي القرنفل على مركب مضاد للأكسدة يسمى الإيجينول. ووجد أن الإيجينول يقلل نشاط الشقوق الحرة بخمسة أضعاف فيتامين (هـ) والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية.12

كما أن القرنفل غني أيضاً بفيتامين (ج) الذي يقوي مناعة الجسم.13

4. الوقاية من السرطان

أظهرت بعض الدراسات قوة القرنفل كعامل مضاد للسرطان. فقد وجدت دراسة أن مستخلص القرنفل قد قلل نمو الخلايا السرطانية.14

ووجد أن الإيجينول يساعد أيضاً في تقليل خلايا سرطان عنق الرحم.15

وبشكل عام، فإن نتائج هذه الدراسات جاءت بناءً على استخدام كميات ضخمة من القرنفل. ولذلك، فإنه لا يجوز لنا استخدام القرنفل بهذه الكميات الكبيرة. ويجب استخدامه بكميات معتدلة والاستفادة من خصائصه إلى جانب الأغذية الأخرى المضادة للسرطان.

5. مضاد للبكتريا

القرنفل له خصائص مضادة للبكتريا حيث يساعد في تقليل النمو البكتري بشكل عام بالجسم.

وأظهرت دراسة أن زيت القرنفل كان له أثراً كبيراً في التخلص من أشهر ثلاث أنواع للبكتريا.16

كما وجد أن مستخلص القرنفل له فائدة كبيرة في تقليل نمو نوعين من البكتريا التي تسبب مشاكل بالمعدة.17

وعلى أية حال، فإن هذه الدراسات كانت من خلال استخدام مستخلصات القرنفل بتركيزات كبيرة. حيث لا يمكننا الحصول على الكمية وإلا ظهرت أضرار خطيرة بأجسامنا. والأفضل الحصول على القرنفل بكميات طبيعية والاستفادة من فوائده حتى ولو كانت قليلة.

6. مفيد لصحة الكبد

وجد أن القرنفل يحتوي على مركبات مفيدة لصحة الكبد لاسيما مركب الإيجينول.

فقد وجدت دراسة أن الفئران التي تعاني من مرض دهون الكبد، قد أظهرت نتائج جيدة في وظائف الكبد وتقليل الالتهابات بالكبد.18

وحتى الآن، لم تجرى على الإنسان دراسات حول مدى فوائد القرنفل لحماية الكبد. إلا أن القرنفل له فوائد كبيرة كمضاد للأكسدة عند وضعه في الطعام.19

ويجب الحذر من تناول القرنفل بكميات كبيرة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى أضرار عكسية.

7. فوائد القرنفل لمرضى السكري

وجد أن القرنفل يمكن أن يقلل مستوى السكر بالدم عند الفئران المصابة بمرض السكري.20

كما وجدت دراسة أخرى أن مستخلصات القرنفل والنيجريسين وهو مركب يوجد بالقرنفل قد ساعد في زيادة إفراز الإنسولين الذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم.21

وبشكل عام، ينبغي إدخال القرنفل بكميات قليلة جداً جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي الصحي للاستفادة من فوائد القرنفل لمرضى السكري.

طريقة عمل شاي القرنفل

فائدة القرنفل - شاي القرنفل
  1. طحن ملعقة من رؤوس القرنفل بالمطرقة
  2. وضع القرنفل المطحون في الماء المغلي
  3. ترك القرنفل في الماء 10 دقائق قبل تصفيته

اضرار القرنفل

القرنفل هو نبات آمن غالباً لمعظم الناس عند تناوله في الطعام بكميات معتدلة، ولا يعرف اي اضرار أو اعراض جانبية عند استخدامه في الاغراض العلاجية. ويلا يجب على الأطفال تناول زيت القرنفل تماماً حيث يسبب مشاكل صحية خطيرة.

وزيت القرنفل هو آمن غالباً عند استخدامه على الجلد، ولكن الاستخدام المتكرر له على الفم أو اللثة أو الجلد يمكن أن يسبب الضرر في اللثة والأسنان والأغشية المخاطية. وأيضاً استنشاق بخار القرنفل غير آمن حيث يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في التنفس والتهابات الرئة.

أيضاً استنشاق القرنفل المطحون يمكن أن يسبب الحساسية. ولا يجب على الحوامل أو المرضعات تناول القرنفل بكميات كبيرة أو تناول زيت القرنفل. فقط يمكن تناوله مع التوابل.

فوائد القرنفل للصحة عديدة، إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه في الطعام. ويجب استخدام القرنفل بكميات قليلة جداً ولمدة ليست طويلة. كما يجب الأخذ في الاعتبار مراجعة طبيبك إذا كنت تتناول القرنفل ولديك مشاكل صحية. واستخدامك هذا للقرنفل يقع على عاتقك أنت فقط.

أيضاً أغلب الدراسات عن القرنفل مبنية على استخدام كميات ضخمة من القرنفل واستخلاص مركبات معينة للأغراض الطبية لتدخل بعد ذلك في تركيب بعض الأدوية.

 

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن