متعة الموائد

فوائد الشاي الاسود، 10 فوائد صحية وجمالية رائعة لا تعرفها عن الشاي الاسود

0

يعد الشاي الأسود هو المشروب الشعبي الثاني في العالم ولا يسبقه سوى الماء فقط. واكتسب الشاي الأسود شعبيته من مذاقه الرائع وسهولة تحضيره وتعدد نكهاته وأيضاً لرخص ثمنه. لكن مالا ربما لا تعرفه، أن الشاي الأسود له فوائد صحية للجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة والعناصر التي تساعد في تحسين الصحة بشكل عام. هنا سوف تتعرف على أهم فوائد الشاي الأسود والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها وكيفية صناعته.

كيف يصنع الشاي الأسود؟

اوراق الشاي
 حصاد أوراق الشاي

يصنع الشاي الأسود من أوراق الشاي المستخرجة من شجرة الشاي. ويصبح لون هذه الأوراق بالأسود بعد أن تتعرض إلى الأكسدة لفترات طويلة من الوقت مقارنة بالشاي الأخضر والأبيض. ولذلك يصبح أكثر وأغنى مذاقاً من الشاي الاخضر والشاي الابيض.

فوائد الشاي الأسود

 
وجد أن الاستهلاك المنتظم المعتدل للشاي الاسود يمكن أن يساعد في اصلاح وحماية الشرايين التاجية. وأكدت دراسات حديثة على أن الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأسود لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن يشربونه بكميات قليلة أو لا يشربونه أبداً. وتعتبر الفلافونويدات أكثر المركبات المضادة للأكسدة تأثيراً وقائياً في الشاي الاسود.
البوليفينولات وهي مضادات أكسدة توجد بوفرة في الشاي الأسود لها قدرة كبيرة على حماية الخلايا من محاولات تسرطنها. حيث أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من العديد من أنواع السرطان مثل سرطان المبيض والرئة والبروستاتا والقولون والمثانة.
الشاي الاسود له تأثير جيد في علاج الاضطرابات المعدية التي يمكن أن ينتج عنها الإسهال لوجود مركب التانين وهو أحد المركبات القابضة. ويستحسن شرب الشاي الأسود ببطء لمن يعانون من الاسهال للحصول على أكبر فائدة لهم.
يقوم الجهاز المناعي بصد الهجمات البكتيرية والفيروسية التي يمكن أن تسبب الأمراض والعدوى. ويحتوي الشاي الأسود على مركبات تسمى التانين لها قدرة على شن هجمات مضادة أمام الفيروسات مثل فيروسات البرود والانفلوانزا والاسهال. ويساعد شرب حوالي 3 أكواب شاي أسود يومياً في رفع مناعة الجسم.
وجدت دراسة حديثة أجريت بواسطة جمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الاسود لديهم مستويات أقل من الكولسترول مقارنة بالأقل استهلاكاً. وتساعد مضادات الأكسدة في الشاي الاسود على منع تأكسد الكولسترول في الشرايين.
الكاتشين، وهو مضاد أكسدة يوجد في الشاي الاسود، له فائدة جيدة لصحة الفم. فيقوم بالعمل كمضاد حيوي ضد تسوس الأسنان. ويحتوي الشاي الأسود أيضاً على الفلورايد الذي يحارب رائحة الفم الكريهة ومنع تسوس الأسنان بالتخلص من البكتريا التي توجد في التجاويف.
يحتوي الشاي الأسود على الكافيين وهو عنصر فعال جداً يساعد في زيادة نشاط وحيوية الجسم حينما يتم استهلاكه باعتدال. ويقوم الكافيين بتعزيز وظائف المخ وقدرات التركيز. ويعتقد أن الكافيين في الشاي الاسود أكثر فعالية من الموجود في القهوة والمشروبات الغازية.
تشير الدراسات إلى أن الحمض الأميني إل-ثيانين والموجود في الشاي الأسود، يمكن أن يساعدك على الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل. ووجد أيضاً أن الشاي الأسود له فائدة في الحد من مستويات هرمون الاجهاد “الكورتيزول” عند استهلاكه بشكل معتدل.
فوائد الشاي الاسود أيضاً تجميلية، فالشاي الاسود غني بمركبات مفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين ب2 وفيتامين ج وفيتامين هـ. بالاضافة إلى معادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وبعض الزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة. ويمكن استخدام الشاي الاسود مباشرة على البشرة بغمس كرات القطن في الشاي الاسود وتمريرها على البشرة للتخلص من البشرة الدهنية والتجاعيد.
يمكن ان يكون الشاي الاسود مفيداً أيضاً لتقوية الشعر، حيث يتم غسل الشعر بالشاي المبرد وتركه 10 دقائق قبل شطفه وغسله بالشامبو والماء الفاتر.

اضرار والآثار الجانبية لشرب الشاي الاسود

يعد الشاي الأسود آمناً لأغلب الناس طالما في حد معتدل. لكن إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل فقر الدم والجهاز الهضمي كالقرح القولونية، فإن الشاي الأسود يمكن أن يزيد الطين بلة لوجود الكافيين. ولذلك، يفضل استشارة طبيبك أولاً عند استهلاك الشاي الأسود.كذلك يجب على الحوامل أن يتجنبوا شرب أكثر من كوبين شاي أسود يومياً.

المصادر
Loading...