فوائد القهوة، 8 فوائد مدهشة لا تصدقها لشرب القهوة!

0 14٬979
القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، فيُستهلك ما يقرب من نصف تريليون كوب سنوياً من القهوة. والقهوة لها فوائد عظيمة للصحة، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يحرصون على شرب القهوة، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
مقالات متعلقة
1 من 32
وهنا سوف نستعرض لكم فوائد القهوة المدهشة لصحة الإنسان.

فوائد القهوة

وجد أن شرب القهوة يحمي من الإصابة بمرض السكري، حيث تقوم القهوة بتنظيم الهرمونات الجنسية الأستروجين والتيستوستيرون التي تلعب دوراً كبيراً في تطور مرض السكري.

تساعد القهوة في زيادة التركيز وفقد الطاقة بشكل أقل. ويعود ذلك إلى احتوائها على الكافيين وهو المركب الأكثر شهرة في القهوة. وحينما يتواجد الكافيين في الجسم، يقوم بزيادة مستوى الناقلات العصبية مؤدياً إلى تعزيز الخلايا العصبية. ويساعد ذلك الأمر في تحسين الطاقة والمزاج والذاكرة.

يسبب مرض الزهايمر النسيان والخرف حيث يصيب عادة كبار السن من تخطوا الخامسة والستين. وحتى الآن، لا يوجد علاج للزهايمر، ولكن يمكن الوقاية منه ببعض العادات والأنظمة الغذائية التي تحافظ على خلايا المخ. ومن بين الأغذية التي تحمي من الزهايمر، تأتي القهوة من أكثر هذه الأغذية وقاية للزهايمر وذلك لوجود مضادات أكسدة تحمي من تلف خلايا المخ.

الكبد له فوائد عديدة في القيام بالعديد من وظائف الجسم. ويمكن الوقاية من أمراض الكبد وتليف الكبد بشرب القهوة بشكل دوري. (أغذية مفيدة للكبد)

وجد علماء من جامعة هارفاد الأمريكية أن شرب القهوة باعتدال (نحو كوبين يومياً) له دور كبير في الوقاية من فشل القلب. (اغذية مفيدة لصحة القلب)

يعد الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً. ومن حسن الحظ، أنه يمكن التغلب عليه بواسطة النظام الغذائي. ومن بين الأغذية التي تحسن الاكتئاب، تأتي القهوة بدور كبير وحاسم في تقليل مستوى الاكتئاب وتحسين المزاج. (اغذية مضادة للاكتئاب)

وجد أن القهوة لها فوائد كبيرة في الوقاية من نوعين من السرطان وهما سرطان القولون وسرطان الكبد. فقد أظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يحرصون على شرب القهوة، لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والكبد. (اغذية تحارب السرطان)

تحتوي القهوة على مستوى كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف. وهذا يعني أنها تحمي من عدد واسع من الأمراض. (اغذية تقوي المناعة)

اضرار ومخاطر شرب القهوة كثيراً

شرب الكثير من القهوة يمكن أن يقود إلى عدد من المشاكل الصحية. فالحصول على الكثير من الكافيين يومياً، يسبب مشكلة الأرق وعدم النوم الهادئ.و القهوة كما هي علاج للاكتئاب، فيمكن أن تكون هي نفسها مسببة له. فقد وجد أن شرب الكثير من القهوة يعكر المزاج ويزيد الاكتئاب بدلاً من أن يحسنه.

الحوامل أيضاً لابد أن يحترسوا من شرب القهوة، ويجب أن يكون شرب القهوة في كميات ضئيلة جداً. كما أن شرب القهوة كثيراً يمكن أن يقود إلى خفض احتمالات الحمل عند النساء اللاتي يخططن للحمل.

أيضاً يجب على مرضى قرحة المعدة، الابتعاد عن شرب القهوة حيث أنها تزيد الأمور سوءاً.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن