فوائد العدس، 10 فوائد لا تعرفها للعدس وماذا يفعل لجسمك

فوائد العدس، 10 فوائد لا تعرفها للعدس وماذا يفعل لجسمك

العدس واحد من أكثر البقوليات استهلاكاً في العالم، حيث يمكن تحضيره بالعديد من الطرق؛ كما أنه مصدر رائع للبروتينات والحديد والكثير من المعادن والڨ

فوائد الكورن فليكس للجسم وللرجيم والحامل والاطفال
6 فوائد مذهلة للشوفان تجبرك على ادخاله في غذاء طفلك
فوائد شوربة العدس للرجيم وللتخسيس والسعرات الحرارية في شوربة العدس
فوائد جنين القمح، 10 فوائد تجعلك تبدأ في اضافته إلى نظامك الغذائي

العدس واحد من أكثر البقوليات استهلاكاً في العالم، حيث يمكن تحضيره بالعديد من الطرق؛ كما أنه مصدر رائع للبروتينات والحديد والكثير من المعادن والڨيتامينات الضرورية للجسم. والعدس له فوائد صحية عديدة حيث يعمل على تحسين الهضم والوقاية من فقر الدم وتنظيم السكر في الدم والوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين. وهنا سنتعرف على القيمة الغذائية للعدس وفوائد العدس الصحية.

أنواع العدس بالصور

انواع الترمس

القيمة الغذائية للعدس

 
يوفر العدس الطاقة للجسم حيث يحتوي كوب العدس المطبوخ على 230 سعر حراري.
يوفر كوب العدس حوالي 36% من الاحتياج اليومي للبروتينات. ويحتوي بروتين العدس على الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية للجسم ونموه وأداء العمليات الحيوية مثل التربتوفان والڨالين واللايسين والأرچنين وغيرها من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم.
العدس مصدر هام للعديد من الڨيتامينات المهمة للجسم؛ فيحتوي على ڨيتامين ج وڨيتامين ك، كما أنه مصدر هام جداً لمجموعة ڨيتامين ب المركب؛ لاسيما الفولات، حيث يوفر كوب العدس 90% من الاحتياج اليومي للفولات.
يحتوي العدس على كميات مدهشة من المعادن لاسيما الحديد والفوسفور والمنجنيز؛ إلى جانب الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم. ويوفر كوب العدس 37% من الاحتياج اليومي للحديد.
يحتوي العدس على الكربوهيدرات المعقدة وهو مصدر غني للألياف. ويوفر كوب العدس 13% من الاحتياج اليومي للكربوهيدرات، و63% من الاحتياج اليومي للألياف.
عثر على العديد من مضادات الأكسدة في العدس حيث يحتوي على المركبات الفينولية مثل حمض الڨانيليك والكافييك والكلوروجينيك والسيرنچيك

فوائد العدس الصحية

1. الوقاية من أمراض القلب

العدس مصدر هام للبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف؛ وهذه المركبات كلها تعمل على تدعيم صحة القلب وفقاً لما أكدته جمعية القلب الأمريكية. وتساعد الألياف في تحسين مستوى الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول والسيء. كما أن البوتاسيوم يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع)، إضافة إلى أن العدس بديل بروتيني صحي للحوم الحمراء المرتبطة بزيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. تحسين صحة الحامل والجنين

يحتوي العدس على كمية جيدة من الفولات المهمة في خفض معدلات التشوهات الخلقية للأجنة، حيث يوفر كوب العدس حوالي 90% من الاحتياج اليومي للفولات. كما أن العدس مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، والالياف التي تحمي من الإمساك.

3. الوقاية من أمراض السرطان

يساعد العدس في الوقاية من الأمراض السرطانية لوجود بعض مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يحتوي على السيلينوم الذي يحارب الالتهابات في الجسم ومن ثم تعزيز المناعة للوقاية من السرطان. والعدس أيضاً غني بالألياف التي تحمي من سرطان القولون.

4. تحسين صحة الهضم

العدس مصدر غني بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم حيث تساعد على سرعة التخلص من الفضلات وعدم بقاءها طويلاً داخل القولون مما يقلل من التهابات المعدة.

5. الوقاية من فقر الدم

يوفر العدس مستوى جيد من الحديد الذي يدخل في انتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين في الدم. ويحتوي كوب العدس على 37% من الاحتياج اليومي للحديد. كما أن العدس يحتوي على الفولات والنحاس اللذان يساعدان في زيادة وتمثيل الحديد في الدم.

6. تحسين مستوى السكر في الدم

العدس غذاء مثالي لمرضى السكري، حيث أظهرت دراسة حديثة أن الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في العدس تساعد على تحسين امتصاص السكر في الدم بانتظام.

7. تقليل وزن الجسم

يساعد العدس في خفض وزن الجسم؛ فهو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء فترة كبيرة من الوقت. ويحتوي العدس أيضاً على العديد من المركبات الضرورية للصحة التي تساعد في الرچيم مثل البروتينات والمعادن والڨيتامينات.

8. تقوية العضلات

العدس مصدر جيد جداً للبروتينات والاحماض الأمينية التي تساعد في اصلاح ونمو الجسم. ويحتوي بروتين العدس على كل الاحماض الامينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم في النمو.

9. تقوية الاعصاب

يحتوي العدس على ألياف وڨيتامينات ضرورية لأداء وظائف المخ مثل ڨيتامين ب.

10. تعديل حموضة الجسم

العدس مصدر غني للبروتينات القلوية الضرورية لتنظيم الأس الهيدروچيني للجسم أو درجة حموضة الجسم. وتعمل بعض الأغذية مثل المقليات والأغذية السكرية على زيادة حموضة الجسم مما يقود إلى العديد من المشاكل الصحية.
كانت هذه أبرز فوائد العدس والقيمة الغذائية للعدس. اقرأ أيضا (العدس غذاء سحري، إليك 8 أشياء مدهشة يجب أن تعرفها عن العدس)
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0