fbpx

فوائد الترمس للجسم والصحة

فوائد الترمس تبدأ عند حماية القلب ولا تنتهي عند خفض ضغط الدم

0 4٬436

الترمس أحد البقوليات عالية القيمة الغذائية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. وفوائد الترمس مذهلة لصحة الإنسان، فله فوائد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان وخفض ضغط الدم ومشاكل الهضم وغيرها من الفوائد. ويستخدم الترمس كغذاء عن طريق تخليله بالملح بعد نقعه وغليه واضافة الملح إليه. هنا سنتعرف على أهم فوائد الترمس والقيمة الغذائية للترمس.

القيمة الغذائية للترمس

كل 100جرام ترمس منقوع وناضج يحتوي على 119 سعر حراري يأتي أغلبها من البروتين.

الترمس مصدر غني جداً للبروتينات، حيث توفر المائة جرام حوالي 31% من الاحتياج اليومي للبروتين. ويحتوي البروتين في الترمس على الأحماض الأمينية الضرورية مثل الفينيل آلانين والتربتوفان والڨالين وغيرها من الأحماض الأمينية الضرورية والتي لا يستطيع الجسم تخليقها.

يحتوي الترمس على كمية صغيرة من ڨيتامين ج، ويحتوي على كميات جيدة من ڨيتامين ب المركب مثل الثيامين والفولات.

الترمس مصدر هام للمعادن، حيث يحتوي على كمية جيدة من الفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والزنك. وهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

توفر المائة جرام من الترمس حوالي 11% من الاحتياج اليومي للألياف.

عثر على مجموعتين من مضادات الأكسدة في الترمس وهما الفلاڨونويدات والفينولات مثل الأبيچينين.

فوائد الترمس

يحتوي الترمس على كمية جيدة من الألياف الذائبة والغير ذائبة، وتلعب الألياف دوراً هاماً في خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم عن طريق ربط امتصاص الكولسترول في الأمعاء.

بفضل محتوى الترمس من الألياف، فإنه يعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك. كما أن الترمس مصدر هام للبروتين سهل الهضم، ويحتوي على كميات ضئيلة من مثبطات التربسين التي تتعارض مع عملية الهضم والتي توجد غالباً في البقول الأخرى. ويساعد الترمس أيضاً في زيادة عدد البكتريا النافعة في الأمعاء.

وجد العلماء في كلية الطب والفارماكولوجي في جامعة غرب أستراليا أن الترمس له دور جيد في تنظيم مستوى السكر في الدم وهو مفيد لعلاج مرضى السكري. ويحتوي الترمس على كمية جيدة من الالياف؛ بخاصة الألياف الذائبة، كما أنه يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض ويحسن من استجابة الانسولين.

وجد علماء من معهد الطب الحيوي بجامعة هيلسنكي الفنلندية أن الترمس يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم المرتفع (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع). ورشح العلماء البوتاسيوم كسبب رئيس في ضبط ضغط الدم. ويلعب ارتفاع ضغط الدم دوراً هاماً في الإصابة بأمراض القلب إلى جانب الكولسترول. حيث وجد العلماء أن الترمس له دور فعال في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

يعتبر الترمس أحد المصادر الهامة للبروتين، حيث توفر مائة جرام من الترمس المنقوع حوالي 31% من الاحتياج اليومي للبروتين. كما يحتوي البروتين في الترمس على الأحماض الأمينية الأساسية والتي لا يستطيع الجسم تخليقها. وتساعد الأحماض الأمينية على زيادة الطاقة في الجسم وزيادة نمو الكتلة العضلية وتحسين نمو الجسم وتعزيز الأداء العضلي.

وجد أن الترمس؛ وهو مصدر غني بالبروتين والألياف، لا يعمل على تخسيس الجسم مباشرة. ولكن يؤثر على بعض العوامل التي لها علاقة بخفض وزن الجسم مثل تحسين مستوى الإنسولين؛ مما يساعد على عدم تخزين الدهون في الجسم. كما أنه يخفض مستوى الكولسترول، وله دور كبير في كبح الشهية.

يحتوي الترمس على العديد من مضادات الأكسدة مثل الزنك والذي يلعب دوراً كبيراً في تحسين المناعة بالجسم وحمايته من الأمراض.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن