البوتاسيوم، أغنى 10 أغذية بالبوتاسيوم وأهم فوائده واعراض نقصه

0 7٬902
واحدة من أكبر المشكلات الصحية؛ زيادة تناول الصوديوم على حساب البوتاسيوم. والبوتاسيوم أحد أهم المعادن الذي يحتاج إليها الجسم لعمل التوازن الملحي داخل الدم مع الصوديوم والوقاية من العديد من المشاكل الصحية والتي أهمها ارتفاع ضغط الدم وما يترتب عليه من الإصابة بالسكتات. البوتاسيوم أيضاً يساعد في تنظيم وظائف العضلات والجهاز العصبي. ويوجد البوتاسيوم في العديد من الأغذية والتي أهمها الفواكه والخضروات. ويحتاج الإنسان البالغ نحو 4.7 جرام بوتاسيوم يومياً، وهنا سنتعرف على أهم وأغنى 10 أغذية بالبوتاسيوم إلى جانب أهمية وفوائد البوتاسيوم واعراض نقصه.

فوائد البوتاسيوم

  1. خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع)
  2. الوقاية من السكتات القلبية
  3. الحفاظ على صحة ووظائف العظام والعضلات والوقاية من التشنجات العضلية
  4. تقوية الذاكرة والحفاظ على وظائف المخ
  5. تعزيز الجهاز العصبي وبالتالي تقليل المشاكل الناتجة عن الاضطرابات العصبية

اعراض نقص البوتاسيوم

  1. الضعف والتعب والارهاق
  2. التشنج العضلي
  3. الغثيان والقيء
  4. توتر عضلات البطن والانتفاخ والامساك
  5. عدم انتظام ضربات القلب
  6. الشعور بالعطش أغلب الوقت

اغنى 10 أغذية بالبوتاسيوم

الفاصوليا البيضاء من أهم مصادر البوتاسيوم
يحتوي كوب الفاصوليا البيضاء على 1004 مجم بوتاسيوم (29% من الاحتياج اليومي)

تعد الفاصوليا البيضاء أغنى الأغذية احتواءً على البوتاسيوم، بينما يوفر كوب الفاصوليا الحمراء 20% والسوداء 17% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم. والفاصوليا مصدر هام للبروتينات عالية الجودة وهي مصدر للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم عملية الهضم. والفاصوليا لها العديد من الفوائد في بناء ونمو الجسم والوقاية من فقر الدم وامراض القلب.

الافوكادو من اغنى الاغذية بالبوتاسيوم
تحتوي ثمرة الافوكادو على 975 مجم بوتاسيوم (28% من الاحتياج اليومي)

الافوكادو من الفواكه الغنية جداً بالبوتاسيوم. وهي مصدر مهم للألياف والاحماض الدهنية غير المشبعة الصحية. والافوكادو لها فوائد في تخسيس الجسم والوقاية من امراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي.

البطاطا غنية بالبوتاسيوم
تحتوي ثمرة البطاطا على 926 مجم بوتاسيوم (26% من الاحتياج اليومي)

البطاطا أو البطاطس باللهجة المصرية هي واحدة من أغنى الخضروات بالبوتاسيوم. والبطاطا مصدر هام للألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم الهضم. والبطاطا لها العديد من الفوائد في الوقاية من أمراض القلب.

السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم
يحتوي كوب السبانخ على 839 مجم بوتاسيوم (24% من الاحتياج اليومي)

السبانخ مصدر هام وغني بالبوتاسيوم، كما أنها مصدر للكثير من المعادن والڨيتامينات مثلالفولات والحديد والنحاس وڨيتامين أ وڨيتامين ك. والسبانخ غنية أيضاً بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية، كما أن السبانخ لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب وفقر الدم واضطرابات الهضم.

البطاطا الحلوة غنية جدا بالبوتاسيوم
تحتوي ثمرة البطاطا الحلوة على 855 مجم بوتاسيوم (24% من الاحتياج اليومي)

البطاطا الحلوة واحدة من أهم مصادر البوتاسيوم في الغذاء، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على تنظيم السكر في الدم وتساعد في منح الطاقة للجسم. والبطاطا الحلوة مصدر هام للكثير من المعادن والڨيتامينات لاسيما ڨيتامين أ. والبطاطا الحلوة لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب واضطرابات الهضم.

العدس مصدر هام للبوتاسيوم

يحتوي كوب العدس على 731 مجم بوتاسيوم (21% من الاحتياج اليومي)

في الحقيقة، فإن العدس واحد من أهم الأغذية على الاطلاق، فإلى جانب أنه مصدر غني بالبوتاسيوم؛ فهو غني جداً بالبروتين والحديد والنحاس وڨيتامين ب. والعدس يعد غذاءً متكاملاً، فهو يساعد في نمو الجسم وتجديد الطاقة والوقاية من امراض القلب والشرايين واضطرابات الجهاز الهضمي.

عيش الغراب من اغنى المصادر بالبوتاسيوم
يحتوي كوب عيش الغراب على 555 مجم بوتاسيوم (16% من الاحتياج اليومي)

عيش الغراب أحد أهم الأغذية الموجودة على كوكبنا وهو غذاء بروتيني إلى جانب كونه مصدر هام للبوتاسيوم. وعيش الغراب غني بالبروتين عالي القيمة الغذائية ويحتوي على الألياف والعديد من المعادن والڨيتامينات الضرورية لصحة الجسم. ويعمل عيش الغراب على نمو وتجديد خلايا الجسم والوقاية من أمراض القلب والسرطان.

الموز مصدر مهم للبوتاسيوم

تحتوي ثمرة الموز على 487 مجم بوتاسيوم (14% من الاحتياج اليومي)

الموز واحد من أهم مصادر البوتاسيوم في الغذاء وهو تقريباً أسهل مصادر البوتاسيوم الغذائية. ويحتوي الموز على العديد من المعادن والڨيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم. ويحمي الموز من أمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي.

العسل الاسود غني بالبوتاسيوم
تحتوي ملعقة العسل الأسود على 293 مجم بوتاسيوم (8% من الاحتياج اليومي)

العسل الأسود هو أكثر مصدر سكري للبوتاسيوم. والعسل الأسود غني جداً بالعديد من المعادن والڨيتامينات لاسيما الحديد والنحاس. والعسل الأسود مفيد جداً للوقاية من فقر الدم.

الكيوي من اغنى المصادر بالبوتاسيوم في الغذاء

تحتوي ثمرة الكيوي على 284 مجم بوتاسيوم (8% من الاحتياج اليومي)

الكيوي من أكثر الفواكه احتواءً على البوتاسيوم. والكيوي مصدر غني كذلك بالعديد من المعادن والڨيتامينات الأخرى خصوصاً ڨيتامين ج. والكيوي غني جداً بمضادات الأكسدة والألياف، فهو له القدرة على الوقاية من أمراض القلب والسرطان ومشاكل الهضم وله فوائد في تخسيس الجسم.

وتعد هذه أغنى 10 مصادر غذائية بالبوتاسيوم، إلا أن هناك العديد من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل البرتقال والزبيب والمكسرات مثل البندق والترمس وماء جوز الهند والقرع والمشمش والطماطم واللبن الزبادي والأسماك والحليب والقراصيا وغيرها العديد من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن