متعة الموائد

10 مصادر غذائية للأرچنين مع فوائده وأهميته للجسم

0
الأرچنين من الاحماض الأمينية المهمة لأداء العديد من الوظائف بالجسم. وهو من الاحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تخليقها وهو مهم لتخليق البروتين داخل الجسم. ويوجد الأرچنين في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والدواجن وبعض الخضروات؛ كما يستخدم أيضاً كدواء.

ويستخدم الأرچنين في علاج أمراض القلب والأوعية وفشل القلب وألم الصدر وارتفاع ضغط الدم وضعف الانتصاب وقلة الخصوبة. وهنا سنتعرف على أهم فوائد الأرچنين ومصادر الأرچنين الطبيعية في الغذاء.

فوائد الأرچنين

  1. انتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد في تدفق الدم غبر الأوعية وزيادة القوة الجنسية.
  2. مقاومة الالتهابات في الجسم
  3. خفض مخاطر تصلب الشرايين وأمراض القلب
  4. اصلاح الأوعية الدموية
  5. خفض ضغط الدم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع)
  6. زيادة الأداء الرياضي
  7. تعزيز مناعة الجسم
  8. تقليل آلام العضلات
  9. تعزيز وظائف الكلى
  10. تعزيز الذاكرة
  11. زيادة القوة الجنسية والانتصاب
  12. الوقاية من امراض البرد.

 مصادر الأرچنين الطبيعي في الغذاء

الرومي من مصادر الارچنين الطبيعية

توفر 100 جرام من صدور لحم الرومي 1.2 جرام من الأرچنين. وصدور الرومي مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميجا-3. ويساعد لحم صدور الرومي في الوقاية من العديد من الالتهابات بالجسم.

صدور الدجاج غذاء غني بالأرچنين

يحتوي نصف صدر لحم الدجاج على 1.6 جرام من الأرچنين. وتحتوي صدور الدجاج على كمية كبيرة من البروتين حيث توفر أكثر من 50% من الاحتياج اليومي للبروتين. وصدور الدجاج غنية كذلك بأحماض أوميجا-3.

بذور القرع يحتوي على الكثير من الأرچنين

يحتوي نصف الكوب من بذور القرع أو اللب الأبيض على 975 مجم من الأرچنين. ويوفر اللب الأبيض العديد من الفوائد للصحة، فبذور القرع مصدر هام للبروتين؛ فتوفر هذه الكمية حوالي ربع الاحتياج اليومي للبروتين. كما أنها مصدر رائع للألياف وأحماض أوميجا-3.

المكسرات غنية بالأرچنين

تعتبر المكسرات أحد أهم مصادر الأرچنين، فيحتوي كوب الجوز غير المقشر على 644 مجم؛ وتحتوي حفنة اللوز على 685 مجم؛ وحفنة البندق على 619 مجم؛ وحفنة الكاجو على 2344 مجم. والمكسرات لها العديد من الفوائد الصحية، فهي مصدر جيد للألياف والدهون الصحية.

العدس غني بالأرچنين

يحتوي كوب العدس المطبوخ على 1.38 جرام من الأرچنين. والعدس أيضاً مصدر جيد للبروتين والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن.

اللحم الاحمر يحتوي على الكثير من الأرچنين

تحتوي المائة جرام من اللحم الأحمر على 1.45 جرام من الأرچنين. واللحم الأحمر مصدر جيد جداً للبروتينات والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية.

الجمبري غني بالأرچنين

كل مائة جرام من الجمبري تحتوي على 1.83 من الأرچنين. ويعد الجمبري أحد المصادر الجيدة للبروتينات عالية القيمة الغذائية والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية.

الاسماك غنية بالأرچنين

الأسماك بشكل عام مصدر جيد للأرچنين، فتحتوي شريحة السلمون (100 جرام) على 1.2 جرام من الأرچنين؛ والمائة جرام من البلطي على 1.6 جرام من الأرچنين؛ وشريحة الماكريل على 1.28 جرام أرچنين، وغيرها الكثير من أنواع الأسماك المختلفة. وتوفر الأسماك البروتين عالي القيمة الغذائية والأحماض الأمينية الأساسية.

الترمس يحتوي على الكثير من الأرچنين

كل كوب من الترمس يحتوي على 2.78 جرام من الأرچنين. والترمس مصدر جيد للبروتين والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن.

السبانخ غذاء غني بالأرچنين

كوب السبانخ المطبوخ يحتوي على 302 مجم من الأرچنين. كما أن السبانخ مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن وأيضاً الألياف.

Loading...