السيلينيوم، أغنى 10 مصادر للسيلينيوم في الغذاء مع فوائده واعراض نقصه

0

السيلينيوم هو عنصر معدني نادر مهم لأداء وظائف المخ وتعزيز الجهاز المناعي والخصوبة والجنس للرجال والنساء. ويلعب السيلينيوم دوراً هاماً كمضاد للأكسدة ضد الشقوق الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتتلفها. ويوجد السيلينيوم في العديد من الأغذية مثل الأغذية البحرية والمكسرات وغيرها. والحد اليومي الذي ينصح بتناوله يومياً للسيلينيوم هو 55 مجم، والحد الأقصى نحو 400 مجم. وإليك أهم فوائد السيلينيوم واعراض نقص السيلينيوم وأغنى مصادر السيلينيوم في الغذاء.

فوائد السيلينيوم

  1. تعزيز مناعة الجسم
  2. الوقاية من السرطان
  3. خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  4. تنظيم وظائف الغدة الدرقية
  5. تعزيز الخصوبة للجنسين
  6. تقليل أعراض حساسية الصدر والربو

اعراض نقص السيلينيوم

  1. تساقط الشعر
  2. شحوب البشرة والأظافر
  3. التعب والارهاق الدائم
  4. ضعف المناعة والإصابة بالعدوى المتكررة
  5. ضعف الذاكرة
  6. ضعف الخصوبة
  7. الإصابة بأعراض قصور الغدة الدرقية

أغنى مصادر السيلينيوم في الغذاء

اللحم الاحمر من مصادر السيلينيوم في الغذاء

تعد اللحوم مثل لحم البقر والجاموس والغنم والكبد من أغنى المصادر بالسيلينيوم في الغذاء. كما انها مصدر هام جداً للحديد والبروتين عالي القيمة الغذائية. وتعمل اللحوم على رفع مناعة الجسم والوقاية من فقر الدم وزيادة نمو الجسم إذا تم تناولها باعتدال.

السمك مصدر غني بالسيلينيوم

الأسماك من أهم مصادر السيلينيوم الغذائية. ويعد سمك البلطي من أغنى المأكولات البحرية بالسيلينيوم، بالإضافة إلى السردين والهلبوت والقاروص والسلمون والجمبري والسلطان إبراهيم وغيرها من الأسماك. والأسماك هي أفضل المصادر الغذائية للبروتين والحديد.

المعكرونة البنية مصدر هام للسيلنيوم

المعكرونة البنية أو معكرونة القمح الكامل هي أهم مصادر السيلينيوم في الأغذية. وتحتوي المعكرونة البنية على العديد من المعادن الضرورية للجسم. كما أنها مصدر هام للبروتين والألياف وتساعد في زيادة الطاقة بالجسم.

الشوفان غذاء غني بالسيلنيوم

الشوفان يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم. كما أنه مصدر هام للبروتين والمعادن والألياف. ويساعد البروتين في زيادة نمو الجسم وتعزيز المناعة والوقاية من مشاكل الهضم وتخسيس الجسم.

الدواجن من ابرز مصادر السيلينيوم

يعد لحم وكبد الدواجن من أهم مصادر السيلينيوم الغذائية، ويعتبر الدجاج والرومي من أعلى الدواجن احتواءً على السيلينيوم بالإضافة إلى البط والأوز. والدواجن مصدر ممتاز للبروتين والحديد والڨيتامينات والمعادن الضرورية لأداء وظائف الجسم.

جنين القمح من أبرز مصادر السلينيوم

جنين القمح مصدر هام للسيلينيوم في الأغذية. وجنين القمح يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والطاقة. كما أنه مصدر هام للعديد من الڨيتامينات والمعادن ويساعد في تقوية المناعة.

عيش الغراب من مصادر السيلينيوم

عيش الغراب من المصادر الغذائية الهامة للسيلينيوم. كما انه غني بالبروتين حيث يمكن أن يحل بديلاً للبروتين الحيواني، ويمكن أيضاً أن يتفوق عليه حيث يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تنظم الهضم على عكس البروتين الحيواني.

بذور دوار الشمس مصدر هام للسيلينيوم

بذور دوار الشمس من أهم مصادر السيلينيوم الغذائية. وتحتوي بذور دوار الشمس على البروتين والألياف والعديد من المعادن المفيدة للجسم. بالإضافة إلى احتواءها على الدهون الغير مشبعة الصحية والمفيدة للقلب.

البيض من المصادر المفيدة للسيلينيوم

البيض من المصادر المفيدة للسيلينيوم في الغذاء. والبيض يحتوي على بروتين عالي القيمة وسهل الهضم. كما أن البيض غني بالحديد وڨيتامين ب والمعادن الضرورية لعمل الجسم.

الكاجو من ابرز مصادر السيلينيوم

الكاچو مصدر جيد للسيلينوم في الغذاء. كما أنه غني بالبروتين والڨيتامينات والمعادن والألياف ويحتوي أيضاً على الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

كانت هذه أغنى 10 مصادر غذائية للسيلينيوم؛ مع فوائده واعراض نقصه.

المصادر
Loading...