أهم مصادر الكالسيوم النباتية. 10 مصادر مدهشة ستفاجئك للكالسيوم!

10 أغذية نباتية المصدر غنية بالكالسيوم ستدهشك تماماً

0 3٬940

مصادر الكالسيوم ليست فقط في الحليب أو الأغذية الحيوانية لكن أيضاً هناك مصادر نباتية غنية بالكالسيوم، بل إن هناك بعض الأغذية تعادل الحليب في كمية الكالسيوم. والكالسيوم أحد المعادن الضرورية لنمو العظام والكالسيوم ومفيد للصحة بشكل عام.

والكالسيوم له أدوار أخرى ضرورية مثل تجلط الدم طبيعياً والحفاظ على ضغط الدم والربط بين خلايا الجسم. ويحتاج الإنسان البالغ إلى حوالي 1000 مليجرام من الكالسيوم يومياً. وإليك أهم مصادر نباتية غنية بالكالسيوم.1

أهم مصادر الكالسيوم النباتية

1. حبوب السمسم

حفنة سمسم تحتوي على 277 مجم كالسيوم (27.7% من الاحتياج اليومي)2
السمسم من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةحبوب السمسم غنية بالكالسيوم، وهو أغنى مصادر الكالسيوم النباتية حيث تعادل حفنة واحدة من السمسم كوباً من الحليب. ومن أبرز فوائد السمسم تقوية العظام وتنظيم السكر في الدم وخفض ضغط الدم والوقاية من السرطان.

2. السبانخ

كوب السبانخ المطبوخة يحتوي على 245 مجم كالسيوم (24.5% من الاحتياج اليومي)3
السبانخ من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالسبانخ من أكثر مصادر الكالسيوم النباتية حيث يوفر كوب واحد من السبانخ حوالي ربع الاحتياج اليومي للكالسيوم. والسبانخ مفيدة لتقوية ونمو العظام والأسنان والوقاية من السرطان وخفض ضغط الدم وعلاج فقر الدم وتقوية العين.

3. الخس

ثمرة الخس تحتوي على 207 مجم كالسيوم (20.7% من الاحتياج اليومي)4
الخس من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالخس غني بالكالسيوم وتوفر الثمرة الواحدة نحو خُمس الاحتياج اليومي للكالسيوم. والخس مفيد لصحة العظام وتحسين صحة الهضم والقولون وعلاج فقر الدم والرجيم ومفيد لنضارة البشرة وتقوية الجنس.

4. الفاصوليا الجافة

يحتوي كوب الفاصوليا البيضاء المطبوخة على 19.1 مجم كالسيوم (19.1% من الاحتياج اليومي)5
الفاصوليا الجافة من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالفاصوليا الجافة من أبرز مصادر الكالسيوم النباتية. والفاصوليا مفيدة للوقاية من السرطان وفقر الدم وتحسن عمل القلب ومفيدة للنظام الغذائي لانقاص الوزن.

5. البامية

يحتوي كوب البامية المطبوخة على 123 مجم كالسيوم (12.3% من الاحتياج اليومي)6
البامية من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالبامية غنية بالكالسيوم إلى جانب مركبات أخرى مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. ومن فوائد البامية تحسين صحة الهضم وتحسين الرؤية وزيادة نضارة البشرة وتنظيم السكر في الدم والوقتية من أمراض الكلى.

6. الشمر

رأس الشمر الأخضر يحتوي على 115 مجم كالسيوم (11.5% من الاحتياج اليومي)7
الشمر من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالشمر من المصادر الغنية بالكالسيوم إلى جانب معادن أخرى وفيتامينات. والشمر مفيد للتخسيس وصحة الحامل والقولون ومقو للجنس.

7. البروكلي

تحتوي زهرة البروكلي الواحدة على 112 مجم كالسيوم (11.2% من الاحتياج اليومي)8
البروكلي من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالبروكلي غذاء غني بالكالسيوم وبعض المركبات الأخرى لاسيما الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين ج. والبروكلي مفيد جداً لتقوية العظام والوقاية من السرطان وأمراض القلب وتنظيم مستوى الكولسترول والجهاز الهضمي وزيادة المناعة.

8. التمر

7 تمرات تحتوي على 108 مجم كالسيوم (10.8% من الاحتياج اليومي)9
التمر من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةحينما تبدأ يومك بأكل 7 تمرات، فأنت تحصل على عُشر احتياجك من الكالسيوم. إلى جانب أن التمر له فوائد أخرى مثل زيادة مستوى الطاقة وتنظيم عملية الهضم والوقاية من فقر الدم.

9. الحمص

يحتوي كوب الحمص المطبوخ على 80.5 مجم كالسيوم (8% من الاحتياج اليومي)10
الحمص من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةالحمص غني بالكالسيوم إلى جانب محتواه العالي جداً من البروتين عالي القيمة والألياف. ومن فوائد الحمص تقوية العظام وتنظيم مستوى السكر في الدم والتخسيس والوقاية من السرطان وحماية القلب من الأمراض والوقاية من فقر الدم.

10. اللوز

حفنة اللوز تحتوي على 74.5 مجم كالسيوم (7.5% من الاحتياج اليومي)11
اللوز من اهم مصادر الكالسيوم النباتيةاللوز هو أغنى المكسرات بالكالسيوم. واللوز غني أيضاً بالبروتين والألياف وهو مفيد لصحة القلب والرجيم ولنضارة البشرة وللجنس.

كانت هذه أهم 10 مصادر نباتية للكالسيوم، وليس هذه المصادر النباتية الوحيدة، فهناك مصادر نباتية أخرى تقدم نسبة جيدة من الاحتياج اليومي للكالسيوم مثل:

  • برتقالة (7.4%)
  • حفنة بذور الكتان (7.1%)
  • ثمرة بطاطا حلوة (6.9%)
  • كوب فول مدمس (6.1%)
  • كوب فاصوليا خضراء (5.5%)
قدمنا لكم أهم 10 مصادر نباتية للكالسيوم. فهل تحرص عليها؟

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن