متعة الموائد

15 حقيقة ومعلومة مذهلة لا تعرفها عن الجبن

0

من منا لا يحب الجبن؟ الجبن واحد من أكثر الأغذية استهلاكاً في العالم. ويمتاز الجبن بتعدد أنواعه والتي يمكن أكلها بعدة طرق وبكل سهولة. فيمكن أكل الجبن كوجبة أو كإضافة إلى بعض الأطعمة مثل البيتزا أو بعض الحلويات مثل الكنافة بالجبن النابلسي. في هذا المقال ستتعرف على حقائق ومعلومات مذهلة حول الجبن.

15 حقيقة ومعلومة مذهلة عن الجبن

  1. تاريخ صناعة الجبن يعود لأكثر من 4000 سنة، إلا أنه لم يحدد من هو أول من قام بتصنيع الجبن.
  2. حتى يومنا هذا، هناك أكثر من 2000 نوع من أنواع الجبن منهم نحو 450 نوع في فرنسا وحدها.
  3. تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول انتاجاً في العالم، حيث تنتج أكثر من 5 مليون طن سنوياً.
  4. الفرنسيون أكثر الشعوب استهلاكاً للجبن في العالم حيث يبلغ نصيب المواطن الفرنسي حوالي 25.9 كجم سنويا من الجبن.
  5. كل حوالي 4 كجم حليب ينتج 1 كجم جبن طري مثل الجبن الأبيض، بينما كل حوالي 10 كجم ينتج 1 كجم جبن صلب مثل الرومي.
  6. في الولايات المتحدة، يمكن أن تعتقل عندما تأكل بعض أنواع الجبن. حيث تجرم الولايات المتحدة استهلاك بعض أنواع الجبن المعدة بطرق لا يراعى فيها الاشتراطات الصحية.
  7. تقسم أصناف الجبن إلى 4 فئات، الجبن شديد الصلابة مثل البارميجان والجبن الصلب مثل الشيدر والجبن النصف صلب أو النصف طري مثل الجودا والجبن الطري مثل جبن الفيتا.
  8. بعض أنواع الجبن تحتوي على ثقوب مستديرة بفعل نواتج البكتريا المنضجة للجبن مثل الجبن السويسري.
  9. أغلب أنواع الجبن يتم تخزينها حتى تنضج لفترات معينة حسب كل نوع، ويتم انضاجها بواسطة البكتريا أو الفطريات مثل الجبن الريكفور.
  10. يمكن تصنيع الجبن بواسطة خليط من أكثر من نوع من الحليب مثل الجبن الدمياطي المصري الأبيض الذي يصنع من الحليب البقري والجاموسي في الكثير من الأحيان.
  11. بعض الأجبان البيضاء المنتشرة في الأسواق “نباتية الدهن” حيث يتم نزع كل الدهون الموجودة بالحليب ثم اضافة الدهون النباتية مثل زيت النخيل إلى الحليب.
  12. الجبن غني بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل البروتينات وفيتامين أ وفيتامين ب والفوسفوروالكالسيوم. كما أنه غني بالسعرات الحرارية، لذا لا يفضل أكله بكميات كبيرة.
  13. أغلى أنواع الجبن يصل سعره إلى 1000 يورو للكيلو الواحد ويسمى “بولي” ويصنع من حليب الحمير في صربيا.
  14. تصنع الأجبان المعالجة أو القابلة للفرد عن طريق خليط من بقايا الكثير من أنواع الجبن ويضاف إليها مستحلبات ونكهات وألوان وتم اختراعها بواسطة العالمين السويسريين “والتر جربر” و”فريتز سيتلر”.
  15. بعض أنواع الجبن تكون خالية من الدهون تقريباً مثل الجبن القريش والكوتاج.
المصادر
Loading...