بالصور: أغرب 10 خضروات لم تسمع عنها من قبل!

بالصور: أغرب 10 خضروات لم تسمع عنها من قبل!

مثل أن بعض الخضروات التي تأكلها لا تنمو في بعض أطراف هذا العالم، ومن ثم فإن هذا النبات يعتبر لدى هذا الجزء من العالم من غرائب الطبيعة. كذلك، فإن ب

فوائد البامية، 10 فوائد مدهشة ستجعلك تعشق البامية من الآن!
فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره. 10 فوائد رائعة للجزر
فوائد الكوسة. 10 فوائد مدهشة للكوسة تجعلك تأكلها كثيرا
فوائد الذرة. 12 فائدة مدهشة لا تعرفها لأكل الذرة
مثل أن بعض الخضروات التي تأكلها لا تنمو في بعض أطراف هذا العالم، ومن ثم فإن هذا النبات يعتبر لدى هذا الجزء من العالم من غرائب الطبيعة. كذلك، فإن بعض الخضروات والنباتات تنمو في أجزاء أخرى من العالم ولديها شعبية كبيرة ونحن لا نعرف عنها شيئاً. في هذا المقال سنلقي الضوء على أكثر الخضروات التي لم نسمعها من قبل.

أغرب 10 خضروات لم تسمع عنها من قبل

 

1. الأوكا

صور خضار غريبة - الأوكا
نبات الأوكا هو نبات نشوي يشبه البطاطا الحلوة والبطاطا (البطاطس). ويعرف أيضاً باسم البطاطا النيوزيلاندية. ويعود أصله إلى جبال الأنديز في جنوب أمريكا، حيث يتم زراعته في الدول الواقعة على جبال الأنديز من الأرجنتين مروراً ببوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وحتى بيرو وفنزويلا. وتم جلب الأوكا إلى أوروبا ونيوزيلاندا في القرن التاسع عشر.وتمتاز الأوكا باحتوائها على قيمة غذائية فريدة، حيث تحتوي على فيتامين ج والحديد والألياف والبوتاسيوم وبعض البروتين. وطعهما أكثر حلاوة من البطاطا.

2. حب العزيز

صور خضار غريبة - حب العزيز

بالرغم من أن حب العزيز ينمو في مصر، إلا أن القليل من المصريين يعرفوه ويأكلونه. وحب العزيز هو جذور نبات حب العزيز. ويتم أكله بعد نقعه في الماء الدافئ. ويمتاز حب العزيز بطعم حلو، وفي إسبانيا يمكن عصره وشربه كبديل للحليب.ويحتوي حب العزيز على قيمة غذائية عالية فهو غني بالنشويات والدهون والسكريات والبروتين وهي مصادر الطاقة الرئيسة، كما يحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسوفور. وهو غني أيضاً بفيتامين هـ و فيتامين ج، كما يحتوي أيضاً على الدهون غير المشبعة الصحية. وله فوائد في الوقاية من سرطان القولون وتنشيط الدورة الدموية وسوء الهضم والاسهال، كما يؤخر من تجاعيد البشرة.

3. الرومانسيكو

صور خضار غريبة - الرومانسيكو

الرومانسيكو أو بروكلي الرومانسيكو أو قنبيط الرومانسيكو، هي أسماء لنبات يشبه القنبيط والبروكلي ويشترك في خصائصهما معاً. ويعود اسمه الرومانسي إلى اللغة الايطالية حيث تم تسميته هناك أولاً. وينمو خضار الرومانسيكو على نحو واسع في أوروبا وآسيا. وفوائده تعود لقيمته الغذائية الفريدة، حيث يحتوي على معادن وفيتامينات وألياف ومضادات أكسدة قوية تساعد في الوقاية من السرطان وتنظيم الهضم.

4. الكرنب الساقي (كوهلرابي)

صور خضار غريبة - الكرنب الساقي

الكرنب الساقي هو نوع من أنواع الخضروات التي تشبه اللفت والقنبيط والكرنب. وتم انتاجه عن طريق الانتخاب الصناعي بين أنواع من الخضروات الصليبية. ويمتاز الكرنب الساقي بقوام وطعم مشابه لسيقان البروكلي وقلوب الكرنب، إلا أنه أحلى طعماً من هذه الأنواع كما أن لحمه أكثر من الجلد.وتعود نشأته إلى دول شمال غرب أوروبا لاسيما النمسا وألمانيا.ويحتوي الكرنب الساقي على كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن إلى جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، حيث يساهم في الوقاية من الكثير من أمراض السرطان ويقوي المناعة.

5. الكرفس اللفتي (السيريلياك)

صور خضار غريبة - الكرفس اللفتي

الكرفس اللفتي أحد الخضروات الجذرية، ويتم زراعته في دول حوض البحر المتوسط الأوروبية وفي شمال أوروبا. وينمو الكرفس اللفتي في البرية. ويمكن استخدامه في الطعام مهروساً أو كشرائح في الحساء أو يؤكل مسلوقاً. ويمتاز الكرفس اللفتي بميزة تميزه عن باقي الخضروات الجذرية وهو احتوائه على كمية قليلة من النشويات.ويحتوي الكرفس اللفتي على قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية.

6. البروكلي الصيني (كاي لان)

صور خضار غريبة - الكرفس الصيني

كاي لان أو البروكلي الصيني او اللفت الصيني هو أحد أنواع الخضروات الورقية التي تمتاز بأوراق سميكة مسطحة ولامعة مع سيقان غليظة. وهو نوع من أنواع البروكلي ويشبهه في الطعم إلى حد ما إلا أنه أكثر مرارة. ويدخل البروكلي الصيني على نطاق واسع في الأكل الصيني حيث يمكن أن يؤكل مقلياً أو مسلوقاً.ويحتوي البروكلي الصيني على كمية جيدة من المركبات الغذائية الضرورية مثل المعادن كالكالسيوم والحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج إلى جانب الألياف والبروتينات.

7. الخرشوف الأورشليمي (صن تشوك)

صور خضار غريبة - الخرشوف الاورشليمي

بالرغم من اسمه إلا أنه لا يمت صلة إلى هذا الاسم، حيث يعود إلى منطقة أخرى من العالم في شمال أمريكا. وله أوراق صلبة وناعمة الملمس. ويستخدم في دول أمريكا الشمالية على في الطهي.  والسلطة وهو بديل جيد وصحي للبطاطا (البطاطس).ويحتوي الخرشوف الاورشليمي والذي يعرف أيضاً باسم دوار الشمس الدرني على كمية منخفضة من النشويات. ويستخدم في الطب الشعبي التقليدي في علاج وخفض السكر في الدم. كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل الحديد.

8. الكسافا

صور خضار غريبة - الكسافا
الكسافا أو البفرة أحد أنواع الخضروات التي يعود موطنها الأصلي إلى أمريكا الجنوبية ويعد نبات الكسافا أحد أكبر مصادر الطاقة في العالم حيث يعتبر ثالث أكثر الخضروات احتواءً على النشويات بعد الأرز والذرة. وهو أحد النباتات الجذرية ويزرع بشكل رئيس في أفريقيا وهو نبات قوي وصلب. ويتم طهيه بالعديد من الأشكال مثل الشوي كالبطاطا الحلوة أو السلق أو الخبز والقلي وهرس. كما يدخل في صناعة بعض الحلوى.وهو أحد الخضروات الفقيرة بالبروتين إلا أنه غني جداً بالطاقة والفيتامينات مثل فيتامين ج والمعادن مثل الكالسيوم. كما يحتوي أيضاً على كمية من الألياف.

9. فيدل هيد (رأس الكمان)

صور خضار غريبة - رأس الكمان

الفيدل هيد هو أحد أنوع السرخسيات التي تسخدم كخضار وأخذ هذا الاسم لأن رأسه يشبه آلة العزف (الكمان). ويستخدم على نطاق واسع في مطبخ نيو إنجلاند لاسيما في ماين وبعض دول آسيا ويقدم مسلوقاً أو يحضر مع السلطة.ويحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة النشطة وهو مصدر جيد لأوميجا-3 والألياف والحديد.

10. الفاصوليا الطويلة

صور خضار غريبة - الفاصوليا الطويلة

أحد أنواع الخضروات والذي يسمى فاصوليا لونج يارد، وهو أحد البقوليات التي تمتاز بطول كبير ويتم زراعته بشكل رئيس في جنوب شرق آسيا. وتدخل في العديد من وصفات الطبخ مثل السلطة والطهي وغيرها.وهي مصدر رائع للبروتين وبعض الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والحديد وهي أيضاً غنية جداً بالألياف.

كانت هذه أبرز 10 خضروات غريبة وغير معروفة. فهل كنت تعرف أحداً منها من قبل؟
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0