متعة الموائد

الوجبات السريعة تؤدي للإصابة بالاكتئاب

0

تبعاً لدراسة أجريت مؤخراً بقيادة نخبة من الباحثين من جامعتي لاس بالماس بكاناريا و غرناطة الأسبانيتين, وجد أن تناول  المخبوزات الجاهزة مثل الكعك والكرواسون والدونتس والوجبات الجاهزة السريعة مثل الهامبرجر والهوت دوج والبيتزا, ترتبط بشكل وثيق مع الاكتئاب. ونشرت هذه الدراسة حديثاً في مجلة التغذية الصحية العامة.

وأوضحت النتائج أن مستهلكي الوجبات السريعة كانوا أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم الذين لا يتناولونها بمقدار 51%. فضلاً عن ذلك, فقد شوهدت علاقة بين الكمية المتناولة ومقدار الاستجابة للاكتئاب. وأوضحت ألمودينا سانشيرز فيليجاس الباحث الرئيسي في هذه الدراسة أنه كلما تناولت المزيد من الوجبات السريعة, كلما زادت فرص تعرضك للإصابة بالاكتئاب.

وأثبتت الدارسة أن هذه المجموعة التي تتناول المخبوزات الجاهزة والوجبات السريعة يفضلون الوحدة ويغيب نشاطهم البدني كما أن لديهم عادات غذائية سيئة مثل انخفاض المحتوى الفاكهي في أغذيتهم والمكسرات والأسماك والخضروات وزيت الزيتون. بجانب أنهم يميلون أكثر إلى التدخين ويعملون لأكثر من 45 ساعة أسبوعياً. وهذه هي السمات المميزة لهذه المجموعة التي تتناول الأكلات السريعة.
وشارك في هذه الدارسة 8.964 متطوعاً لم يكن يبدي عليهم أية أعراض للاكتئاب أو حتى كانوا يتعاطون مضادات الاكتئاب. وجرى تقييمهم في خلال 6 أشهر من بداية الدراسة, حيث بدأ يعاني نحو 493 من المشاركين من الاكتئاب أو أصبحوا يتعاطون مضادات الاكتئاب.
ويعد هذا البحث هو إحدى برامج جامعة نافارا للتغذية وعلوم الحياة. وعضدت هذه النتائج بيانات أخرى سابقة لنفس البرنامج أجريت في عام 2011 ونشرت هذه البيانات في مجلة بلوس وان. حيث سجل البرنامج وقتها نحو 657 حالة تعرضت للاكتئاب من بين 12.059 شاركوا فيها وقتئذ. كما أنه قد وجد أن ثمة رابط يشير إلى تعرض آكلو الوجبات الجاهزة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب بمقدار 42% وهي نسبة أقل من الدارسة الأخيرة.

الوجبات السريعة تسبب أضراراً بالغة على الصحة

وتخلص فيليجاس إلى أنه بالرغم من أنهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات, إلا أنه يجب تقليل كميات هذه الأكلات بسبب آثارها الصحية الأخرى مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية, بجانب تأثيرها النفسي على آكلها. ويعاني نحو 121 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الاكتئاب, ولا يعرف إلا عدد قليل من الدراسات التي أجريت على تأثير النظام الغذائي على المشاكل النفسية.
Loading...