اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان تحمي القلب من الأمراض والوفاة المبكرة

أشارت دراسة حديثة إلى أن منتجات الحليب واللحم غير المعالج يرتبط بصحة أفضل للقلب.

0 136

على عكس العديد من الدراسات السابقة التي كانت تؤكد أهمية تجنب اللحوم الحمراء والحليب وتناول الكثير من المكسرات والخضروات والفواكه والحبوب لصحة أفضل للقلب. ظهرت نتائج جديدة أجراها باحثون في كندا أكدت أن تناول اللحوم الحمراء غير المعالجة ومنتجات الحليب ضمن نظام غذائي صحي، قد ساعد في صحة أفضل للقلب.

قام بهذه الدراسة مجموعة من الباحثين برئاسة الأستاذ الدكتور “سالم يوسف” مدير معهد بحوث صحة السكان بجامعة ماكماستر في كندا، حيث أشارت نتائجها إلى ضرورة تغيير وجهة النظر السابقة عن اللحم ومنتجات الحليب.

وقال الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد استندت إلى العادات الغذائية للبلدان ذات الدخل المرتفع منذ عدة سنوات ماضية. حيث هدفت الدراسة إلى إجراء تحليل أكثر شمولاً للأنماط الغذائية حول العالم.

تم عرض نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأورةبية لأمراض القلب عام 2018 في ميونخ بألمانيا.

النظام الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية

قام البروفسور يوسف مع زملاءه بفحص الصلة بين النظام الغذائي وتأثيره على صحة القلب لنحو 140.000 شخص تتراوح أعمارهم بين 35-70 عاماً يتمتعون بصحة جيدة. وخلال 9 سنوات من المتابعة، توفي 6.821 شخصاً بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. و5.666 بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف القلب.

وتم تقييم نوعية الوجبات الغذائية للمشاركين. حيث قام الباحثون بإدراج الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبقول والأسماك ومنتجات الحليب واللحوم.

ويلخص “أندرو مينتي” الباحث المشارك في هذه الدراسة نتائجها حيث قال “انخفضت مخاطر الإصابة بالموت المبكر وأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص الذين كانوا يركزون في غذائهم على الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان واللحوم”.

كما أشارت الدراسة أيضاً إلى أنه يجب تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل المخبوزات من الدقيق الأبيض واللحوم المصنعة. بينما ارتبطت اللحوم الغير مصنعة ومنتجات الحليب بصحة أفضل على وجه الخصوص.

منتجات الألبان واللحوم الحمراء مفيدة للقلب

قام الباحثون بتكرار نتائجهم في 4 دراسات إضافية من بيانات لأكثر من 218.000 شخص حول العالم من أكثر من 50 دولة.

ويقول البروفسور يوسف “يجب إعادة التفكير في غذاء عالي الجودة للأشخاص حول العالم، فقد أظهرت نتائج دراستنا أن منتجات الألبان واللحوم مفيدة لصحة القلب، وهذا يختلف عن النصائح الغذائية الحالية”.

المصادر Dairy and meat 'beneficial for heart health and longevity'

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن