فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

ترتبط المكسرات بالفوائد الصحية للجسم بشكل عام، ويعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات المفيدة للصحة. وإلى جانب الفوائد الصحية للفول السوداني،

أكل المكسرات يومياً يحمي من سرطان القولون
5 فوائد مذهلة لأكل الشوكولاتة السوداء الغامقة الداكنة
فوائد بذور البطيخ الاحمر المذهلة
اللوز الأخضر وفوائده الصحية للجسم

ترتبط المكسرات بالفوائد الصحية للجسم بشكل عام، ويعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات المفيدة للصحة. وإلى جانب الفوائد الصحية للفول السوداني، فإن مذاقه ونكهته الرائعتين يجعلانه من أشهر المكسرات وأكثرها شعبية إضافة إلى كون الفول السوداني هو أرخص أنواع المكسرات. لذلك يمكن أن يكون الفول السوداني بديلاً لباقي أنواع المكسرات مرتفعة الثمن مثل البندق واللوز والجوز والكاجو والصنوبر.

اقرأ أيضاً:

ويستخدم الفول السوداني في المطبخ العالمي على نطاق واسع. ففي أمريكا اللاتينية يدخل الفول السوداني ضمن العديد من أنواع الصوص. بينما في جنوب شرق آسيا يستخدم كصوص في الطعام. بينما يشاع استخدامه في الدول الأفريقية عن طريق اضافة زبدة الفول السوداني إلى الخضروات الطازجة مثل الجزر والكرنب. ويشتهر في الدول العربية كمسلي حيث يعد أشهر المسليات مع اللب أو البذور.

 

صوص الفول السوداني
صوص الفول السوداني
وفي هذا المقال، سنتعرف على القيمة الغذائية للفول السوداني وأهم فوائد الفول السوداني للصحة، إلى جانب المحاذير أو اضرار الفول السوداني.

القيمة الغذائية للفول السوداني

الفول السوداني غني بالقيمة الغذائية المفيدة حيث يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة. وهذا الجدول يوضح القيمة الغذائية للفول السوداني في حفنة فول سوداني (30 جرام)
المركب
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
168
الدهون
23%
الألياف
11%
الكربوهيدرات
1%
البروتين
16%
فيتامين هـ
10%
النياسين
19%
8%
الماغنيسيوم
12%
11%
المنجنيز
26%
النحاس
7%
الزنك
6^
الحديد
2%
البوتاسوم
6%
% للاحتياج اليومي بناء على نظام 2000 سعر يومياً

فوائد الفول السوداني

1. إعطاء الطاقة للجسم سريعاً

إذا كنت متعباً أو جائعاً، فأنت لديك في هذه اللحظة نقص في الطاقة. ففي هذه الحالة، فإن حفنة من الفول السوداني يمكن أن تكون مفيدة جداً لرفع مستوى الطاقة سريعاً. والفول السوداني غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة إلى جانب رافعات الطاقة وهي الدهون والكربوهيدرات.

2. خفض مستوى الكولسترول

من أبرز فوائد الفول السوداني هو إمكانية خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم ورفع مستوى الكولسترول الجيد. ويرجع هذا الأمر إلى عدة عوامل من أهمها الألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة لاسيما حمض الأوليك. (علاج الكولسترول المرتفع في الدم)

3. زيادة مستوى النمو

الفول السوداني غني جداً بالبروتينات. والبروتينات تتكون من الأحماض الأمينية وهي ضرورية لزيادة النمو عند الأطفال.

4. الوقاية من سرطان القولون

من بين أهم فوائد الفول السوداني للجسم، الوقاية من سرطان القولون بفضل احتوائه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة البوليفينولية. وتعمل مضادات الأكسدة هذه على تقليل انتاج مسرطانات الأمينو نيتروز.

5. الوقاية من أمراض القلب

يحتوي الفول السوداني على عدة مركبات هامة جداً تساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل مضادات الأكسدة والألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة. (أغذية مفيدة لصحة وتقوية القلب)

6. زيادة نضارة البشرة

الفول السوداني غني جداً بفيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على خلايا الأغشية المخاطية والبشرة. حيث يمكن أن يساهم في وقاية البشرة من التلف جراء الشقوق الحرة. (اطعمة مفيدة للبشرة)

7. التحكم في وزن الجسم

وجدت العديد من الدراسات أن الفول السوداني له أهمية كبرى في خفض وزن الجسم. حيث يعطي الطاقة للجسم بأقل كمية من السعرات وأكثر فائدة وطاقة للجسم. ووجد أن أكل ملعقة واحدة من زبدة الفول السوداني مع شريحة خبز أسمر كل صباح يساعد في تقليل وزن الجسم. (أهم 5 اكلات دايت تساعد في حرق الدهون وتخسيس الوزن والكرش)

8. زيادة القدرة الجنسية

من أبرز فوائد واستخدامات الفول السوداني رفع القدرة الجنسية، حيث يحتوي على الحمض الأميني إل-أرجنين وهو ضروري جداً لرفع الكفاءة الجنسية للرجال. حيث يقول هذا الحمض بزيادة استرخاء الأوعية الدموية للعضو الذكري مما يسمح بزيادة مرور الدماء نحو العضو. ويحتوي الفول السوداني كذلك على الزنك وهو معدن مفيد للقوة الجنسية. (مقويات الانتصاب الطبيعية)

9. علاج الاكتئاب

الفول السوداني غني بهرمون السيروتونين الذي يساعد في تقليل الاكتئاب. وينتج هرمون السيروتونين نتيجة تفاعل يحدث لحمض التربتوفان الأميني بالجسم. ويعتبر الفول السوداني من أغنى مصادر التربتوفان في الغذاء.(اغذية مضادة للاكتئاب)

10. الوقاية من حصوات المرارة

وجدت دراسة نشرت مؤخراً أن ملعقة زبدة فول سوداني أو حفنة من الفول السوداني قد ساعدت في تقليل تكوين حصوات المرارة بنسبة 25%.

11. الوقاية من الزهايمر

وجدت بضعة دراسات أن الفول السوداني له فوائد رائعة في الوقاية من الزهايمر بفضل وجود العديد من مضادات الأكسدة.

كيفية أكل الفول السوداني

يمكن أكل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني بعدة طرق مثل:

  • وضع الفول السوداني المطحون الخشن على السلطة
  • إضافة الفول السوداني المطحون إلى الخضار السوتية أو اللحم المشوي والدجاج
  • أكل حفنة من الفول السوداني على مدار اليوم
  • استخدام صوص الفول السوداني على السلطة أو الطعام
  • وضع ملعقة زبدة الفول السوداني على شريحة خبز أسمر
فوائد زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني 

محاذير واضرار الفول السوداني

بالرغم من فوائد الفول السوداني المدهشة، إلا أن هناك بعض الأشخاص يمكن أن يكون الفول السوداني ضرراً عليهم ومن بين اضرار الفول السوداني مايلي:

1. حساسية الفول السوداني

بعض الأشخاص لديهم حساسية مفرطة من الفول السوداني حيث يمكن أن تظهر عليهم بعض الأعراض المتفاوتة مثل ضيق التنفس أو حكة الجلد أو التعب أو الاسهال والامساك. والأشخاص الذين لديهم حساسية من القمح وحليب الأبقار وبيض الدجاج والأسماك وجميع أنواع المكسرات وأغذية الصويا هم الأكثر تعرضاً لحساسية الفول السوداني.

2. الفول السوداني وحصوات الكلى

يحتوي الفول السوداني على الأوكسالات، حيث تعمل الأوكسالات عند ترسبها في الجسم بنسبة كبيرة على تكوين حصوات بالكلى. لذلك فإن الأجسام التي لديها قدرة كبيرة على ترسب الأوكسالات، يمكن أن يكون الفول السوداني لها خيار غير جيد.

3. الفول السوداني والتسمم الفطري

التداول الغير صحي للفول السوداني يمكن أن ينتج عنه نمو فطري مكوناً سموم بالفول السوداني. لذلك ينصح بتحميص الفول السوداني جيداً قبل تداوله.

4. الفول السوداني وزيادة الوزن

بالرغم من فوائد الفول السوداني في التخسيس، إلا أنه قد يكون مضرا في نفس الوقت عند تناوله بكميات كبيرة، حيث أنه غني بالسعرات، فمائة جرام من الفول السوداني تحتوي على 570 سعراً حرارياً. لذلك فإن أكل الفول السوداني بكمية كبيرة قد يكون مفيداً للنحفاء.

5. الفول السوداني وضغط الدم

يجب أن يتجنب أصحاب مرض الضغط المرتفع تناول الفول السوداني المملح (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

التعليقات

DISQUS: 0