فوائد اللب السوري (بذور دوار الشمس).  9 فوائد مدهشة للب السوري مع اضراره

فوائد اللب السوري (بذور دوار الشمس). 9 فوائد مدهشة للب السوري مع اضراره

يعد اللب السوري أو بذور دوار الشمس من أكثر أنواع البذور والمسليات استهلاكا في العالم. ويمتاز اللب السوري بفوائده الرائعة للجسم والصحة وهو مصدر رخي

أكل المكسرات يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون
آكلو المكسرات أقل عرضة لزيادة الوزن والأمراض
فوائد الزبيب. 11 فائدة مدهشة لأكل الزبيب من بينها علاج فقر الدم!
فوائد الفول السوداني. 11 فائدة لا تعرفها عن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني
يعد اللب السوري أو بذور دوار الشمس من أكثر أنواع البذور والمسليات استهلاكا في العالم. ويمتاز اللب السوري بفوائده الرائعة للجسم والصحة وهو مصدر رخيص لتعزيز الصحة والطاقة. وتستمد فوائد اللب السوري من المركبات المفيدة الموجودة به حيث يحتوي على كمية جيدة من الزيوت الغير مشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن والطاقة.

في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد اللب السوري أو بذور دوار الشمس إلى جانب القيمة الغذائية للب السوري.

القيمة الغذائية للب السوري (بذور دوار الشمس)/100 جم

  • الطاقة: 584 سعر
  • الكربوهيدرات: 20 جرام
  • الألياف: 8.6 جرام
  • البروتين: 20 جرام
  • فيتامين ج: 2%
  • فيتامين هـ: 234%
  • فيتامين ب1: 129%
  • فيتامين ب2: 30%
  • فيتامين ب3: 56%
  • فيتامين ب5: 23%
  • فيتامين ب6: 103%
  • فيتامين ب9: 57%
  • الكالسيوم: 8%
  • الحديد: 40%
  • الماغنيسوم: 92%
  • المنجنيز: 93%
  • الفوسفور: 94%
  • البوتاسيوم: 14%
  • الزنك: 53%
% تعني النسبة المئوية للاحتياج اليومي
بذور دوار الشمس
استخراج اللب السوري من زهر دوار الشمس

فوائد اللب السوري (بذور دوار الشمس)

1. تقوية القلب والوقاية من أمراض القلب

اللب السوري مصدر جيد لفيتامين ج وهو مضاد أكسدة يحمي القلب من الأمراض. كذلك يعتبر فيتامين هـ أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف خلايا الجسم والحفاظ على شرايين القلب.

2. خفض الكولسترول في الدم

يعتبر اللب السوري أو بذور دوار الشمس من أكثر البذور والمكسرات احتواءً على المركبات التي تحمي من ارتفاع الكولسترول في الدم. فاللب السوري غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تساعد في خفض الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد. كذلك فإن من فوائد اللب السوري في خفض الكولسترول هو احتوائه على الألياف التي تساعد في خفض الكولسترول عن طريق تقليل امتصاصه من المعدة.

3. تحسين الهضم

من أبرز فوائد اللب السوري أو بذور دوار الشمس تحسين عملية الهضم والوقاية من الامساك والاسهال وذلك بفضل احتوائه على الألياف وأيضاً زيوت تساعد في الهضم.

4. الوقاية من أمراض السرطان

وجدت الدراسات التي أجريت على اللب السوري أو بذور دوار الشمس أن لها فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض السرطان. حيث يحتوي اللب السوري على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن النادرة والفيتامينات تساعد في تقليل الأكسدة في الجسم ومن ثم حماية الخلايا من التسرطن.

5. تقوية العظام

اللب السوري مصدر غني من مصادر المغنيسيوم والكالسيوم وهما أهم معدنين يعملان على تقوية العظام. كذلك يحتوي اللب السوري على النحاس وهو عنصر معدني ضروري من أجل اتمام الوظائف الحيوية للانزيمات التي تعمل على ربط الكولاجين والايلاستين مما يساعد في مرزونة العظام والمفاصل. كذلك فإن فيتامين هـ مفيد لتقليل اعراض التهاب المفاصل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل).

6. تقوية الاعصاب

اللب السوري يحتوي على المغنيسيوم وهو عنصر معدني ضروري للحفاظ على استرخاء الأعصاب من خلال منع الكالسيوم من الاندفاع نحو الخلية العصبية. ويعني دخول المزيد من الكالسيوم نحو الخلايا العصبية لنقص المغنيسيوم انقباضات عصبية.

7. تحسين المزاج

من أهم فوائد اللب السوري تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب، حيث يحتوي اللب السوري على الحمض الأميني التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينيى الضرورية حيث يدخل في انتاج السيروتونين وهو هرمون يقوم بتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر واسترخاء المخ. أيضاً الكولين الموجود في اللب السوري يساعد في زيادة عمل وظائف المخ. والمغنيسيوم يساعد في تقليل مستوى التوتر في الجسم.

8. مفيد لصحة البشرة

اللب السوري غني بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد أكسدة ليحمي خلايا البشرة من التلف ويساعد في زيادة نمو خلايا البشرة. وإلى جانب فيتامين هـ، فإن النحاس هو عنصر مفيد لانتاج الميلانين الذي يعطي نضارة للبشرة. ويعمل أكل اللب السوري على حماية البشرة من أشعة الشمس وأيضاً من آثار الشيخوخة. ويقوم اللب السوري بترطيب البشرة وزيادة ليونتها ونضارتها.

9. تحسين صحة ونمو الشعر

يحتوي اللب السوري على مركبات ضرورية لنمو الشعر مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث يساعد اللب السوري في زيادة نمو الشعر والوقاية من تساقط الشعر. كذلك يساعد اللب السوري في ترطيب وليونة الشعر.

اضرار اللب السوري

كما أن هناك فوائد لأي غذاء صحي، فإن هناك اضرار للافراط في تناوله، لذلك فإن الاعتدال هو مفتاح كل شيء. ويفضل عدم تناول أكثر من حفنة يد واحدة من اللب يومياً. وهنا أهم اضرار الافراط في تناول اللب السوري.

1. زيادة الوزن

يحتوي اللب السوري على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فتناول 3 حفنات على سبيل المثال من اللب السوري يعني تناول أكثر من ربع الاستهلاك اليومي الذي تحتاجه من السعرات الحرارية. وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة والأمراض التي تصاحبها.

2. زيادة مستوى الكولسترول

بالرغم من أن اللب السوري مصدر جيد للدهون غير المشبعة الصحية، إلا أنه مصدر أيضاً للدهون المشبعة الضارة عند الافراط فيه. وتعمل الدهون المشبعة على زيادة الكولسترول الضار بالجسم وزيادة خطر أمراض القلب.

3. زيادة ضغط الدم

اللب السوري غالبا يكون مملحاً، لذلك فإن الافراط فيه يعني الحصول على مزيد من الصوديوم وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر أمراض القلب (اغذية تخفض ضعط الدم المرتفع).

4. التسمم المعدني

يحتوي اللب السوري على كميات كبيرة جداً من المعادن، حيث توفر كمية صغيرة من اللب السوري الاحتياج اليومي للعديد من المعادن. وهذا يعني أن أكل المزيد من اللب السوري قد يؤدي إلى تسمم الجسم بالمعادن مثل الفوسفور والسيلينيوم.
كانت هذه فوائد اللب السوري أو بذور دوار الشمس واضرار الافراط في تناوله.

التعليقات

DISQUS: 0