فوائد زيت البقدونس. 9 فوائد مدهشة لزيت البقدونس

فوائد زيت البقدونس. 9 فوائد مدهشة لزيت البقدونس

تعود الفوائد الصحية لزيت البقدونس إلى خواصه الواسعة في القضاء على الجراثيم ومقاومة الالتهابات الروماتيزمية وقدرته على طرد الغازات وتنشيط الدورة ال

فوائد زيت اليانسون. 11 فائدة رائعة لزيت الينسون
فوائد زيت السمسم للاطفال
9 فوائد رائعة لاستخدام زيت البندق للبشرة والشعر
فوائد زيت الزيتون للصحة والجمال، 12 فائدة مذهلة لزيت الزيتون
تعود الفوائد الصحية لزيت البقدونس إلى خواصه الواسعة في القضاء على الجراثيم ومقاومة الالتهابات الروماتيزمية وقدرته على طرد الغازات وتنشيط الدورة الدموية والجهاز الهضمي , كما أنه مدر للبول ومهدئ للحمى وخافض للحرارة وملين.
يعد البقدونس واحدا من أهم النباتات التي استخدمت قديما سواء عن طريق استخدام بذوره أو أوراقه الطازجة وبخاصة لتزيين المشويات , كما أن له نكهة منعشة وفاتح للشهية بما يحتوي على زيوت وتستخرج هذه الزيوت من البذور المجففة للبقدونس عن طريق التقطير بالبخار ويحتوي زيت البقدونس على العديد من المركبات مثل الميرسيتيسين وأبيول وبينين والبنزين تيتراميثوكسيالي.

فوائد زيت البقدونس

1. فوائد زيت البقدونس للجراثيم

هذا الزيت له خواص فريدة في مقاومة الميكروبات والقضاء عليها ومنع نموها , وعلى هذا فإن لهذا الزيت خصائص فعالة في الحماية من الالتهابات.

2. فوائد زيت البقدونس للروماتيزم

يعد زيت البقدونس مضادا للروماتيزم والتهاب المفاصل حيث تحدث هذه الأمراض نتيجة تراكم حمض البوريك في العضلات والمفاصل , أو نتيجة عدم نشاط الدورة الدموية بالجسم , إلا أن زيت البقدونس له خصائص تقاوم هذه الأسباب من الأساس حيث يحتوي على مادة الديتوكسيفاير وهو يعمل على تنقية الدم ومدر للبول , وكونه مدر للبول فهذا يعني إسراعه إزالة السموم من الجسم , حيث يتم التخلص من أملاح حامض البوريك عن طريق البول , ويعمل على تحفيز تدفق الدم حيث يعمل على تدفئة الجسم كما أنه لا يسمح أيضا على ترسيب حامض البوريك في مكان معين , مما يعمل في النهاية على التخفيف من آلام التهابات المفاصل ومرض النقرس. (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل

3. فوائد زيت البقدونس لعلاج التقرحات

تحدث التقرحات نتيجة لنشاط الجراثيم في مواضع الالتهابات , مثل التهاب البواسير والذي يحدث عند عملية إخراج البراز , وعلاج هذه المشكلة يكمن في القضاء على الجراثيم ومنع نموها في المناطق المصابة , حيث يعمل زيت البقدونس على وقف نمو الجراثيم.

4. فوائد زيت البقدونس للتقلصات

هناك بعض المواد التي لها خواص قابضة مثل الفلوريدات التي تضاف على معاجين الأسنان , ويوجد الكثير من المواد الطبيعية التي تعمل على قبض التقلصات مثل التي وجدت في أوراق الجوافة وكثير من زيوت النباتات العطرية.

5. فوائد زيت البقدونس لطرد الغازات

الغازات الكثيفة في المعدة قد تؤدي إلى مواقف كثيرة محرجة خاصة إذا كنت في حفلة أو في مكان هادئ حيث عندما تبدأ حركة الغازات في الأمعاء فإنها تصدر أصواتا غريبة , ويزداد الوضع سوءا عندما تهم هذه الغازات الخروج من العدة , ولا يتوقف الأمر عند هذا الموقف فحسب إلا أن الغازات تسبب مشاكل مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والقئ والصداع وآلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وحتى مخاطر الأزمات القلبية حيث أحيانا يمكن أن تعمل الغازات على الاعتقاد بأن هناك نوبة قلبية , ويعمل زيت البقدونس على التخلص من الغازات التي تتكون بالمعدة.

6. فوائد زيت البقدونس للمرأة

يعمل زيت البقدونس على التخلص من الآلام التي تصاحب عملية الطمث في بدايتها ونهايتها , حيث يحفز إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يساعد على تحقيق تنظيم عملية الطمث , كما يعمل أيضا على إزالة الآلام التي تصاحب عملية الطمث عادة مثل التشنجات والغثيان والإرهاق.

7. فوائد زيت البقدونس للحمى

كونه يحتوي يعمل على تنقية الدم والبول ومضاد جرثومي في نفس الوقت فهو يعمل على التخلص من الحمى , حيث يحدث أحيانا بسبب زيادة مستوى السموم بالدم حدوث حمى كرد فعل طبيعي من الجسم على أية تغيرات ضارة تحدث بالجسم , وبسبب خصائصه الطاردة للسموم فهو يعمل على التخلص من السموم كما أن مميزاته المقاومة للجراثيم في تعمل على علاج الالتهابات الفيروسية مثل الانفلوانزا والحمى الصفراء والتيفود والملاريا.

8. فوائد زيت البقدونس لخفض ضغط الدم

هناك العديد من المركبات الكيميائية التي لها أثرا سريعا في خفض ضغط الدم وبالتالي الحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية , إلا أن لهم أثارا ضارا فيما بعد , وعلى العكس فإن زيت البقدونس له أثارا صحية على خفض ضغط الدم إلا أنها تكن ببطء , وهو خيار جيد لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المزمنة وليس المفاجئة (اغذية تخفض ضعط الدم المرتفع).

9. فوائد زيت البقدونس للشعر:

يمكن استخدام زيت البقدونس من أجل ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو و قطرتين من زيت اللافندر و5 قطرات من زيت أو عصير الجزر وقطرة واحدة من زيت البقدونس إلى ربع لتر شامبو , ثم غسيل الشعر بهذا المزيج.

الآثار الجانبية لزيت البقدونس

استخدام الزيت بكميات معتدلة ليس له أثر إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة الإفراط في استخدامه مثل تأثيره على الكبد وله أثارا مجهضة لذلك لا ينصح باستخدامه للحوامل.

التعليقات

DISQUS: 0