متعة الموائد

11 فائدة لزيت دوار الشمس تفسر أهميته كزيت طهي أساسي

0
يعتبر زيت دوار الشمس او كما يسمى عباد الشمس من أكثر الزيوت استخداماً في الطهي. كما يعد زيت دوار الشمس من أكثر الزيوت الصحية في الطهي حيث يحتوي على مصادر دهنية صحية تؤدي إلى تحسين صحة الجسم والوقاية من الكثير من الأمراض. ويستخرج زيت دوار الشمس من بذور عباد الشمس التي تعود إلى أمريكا. وهنا سوف نتعرف على فوائد زيت دوار الشمس لصحة الإنسان.

القيمة الغذائية لزيت دوار الشمس

يحتوي زيت دوار الشمس على المركبات التالية:

فيتامين هـ
فيتامين ك
الليثيسين
الكاروتينات
فيتامين د
حمض اللينوليك

فوائد زيت دوار الشمس

  1. مفيد لصحة القلب. من ابرز فوائد زيت دوار الشمس هو الوقاية من أمراض القلب بفضل الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وفيتامين هـ.
  2. الوقاية من التهاب المفاصل. يمكن استخدام زيت دوار الشمس كدهان لعلاج التهاب المفاصل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل).
  3. الوقاية من سرطان القولون. زيت دوار الشمس هو أغنى الزيوت احتواء على فيتامين هـ والذي له دور كبير في الوقاية من سرطان القولون.
  4. الوقاية من أمراض السرطان. الكاروتينات الموجودة في زيت دوار الشمس تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المثانة والرئتين والجلد.
  5. خفض الكولسترول. من أهم فوائد زيت دوار الشمس الوقاية من ارتفاع الكولسترول بفضل ارتفاع محتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  6. علاج التهاب القدم الرياضي. وجدت بعض الأبحث أن دهان القدم بزيت دوار الشمس لمدة أسابيع قد ساعدة في علاج القدم الرياضي.
  7. مفيد لنضارة الجلد. زيت دوار الشمس غني في محتواه من فيتامين هـ حيث يساعد في الحفاظ على صحة البشرة. كما يمكن استخدامه أيضاً مباشرة على البشرة.
  8. تعزيز الطاقة بالجسم. بفضل محتوى زيت دوار الشمس من الأحماض الدهنية, فإنه يساعد في تعزيز مستوى الطاقة بالجسم.
  9. تعزيز مناعة الجسم. مضادات الأكسدة في زيت دوار الشمس لها دور هام في الحافظ على مناعة الجسم والوقاية من الكثير من الأمراض.
  10. الوقاية من تساقط الشعر. يساعد حمض اللينوليك في زيت دوار الشمس على الوقاية من تساقط الشعر كما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر الدهني من التلف.
  11. تحسين صحة الجهاز العصبي. من بين فوائد زيت دوار الشمس تحسين صحة الجهاز العصبي.
المصادر
Loading...