فوائد زيت اليوسفي، 6 فوائد واستخدامات مدهشة لزيت اليوسفي

0 978

يحتوي زيت اليوسفي على العديد من الفوائد الصحية مثل علاج الالتهابات والتقرحات وهام للنشاط الحيوي ومنق للدم وأيضا مسكن ومنشط ويساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي والحد من احتباس السوائل.

يستخرج زيت اليوسفي من قشور اليوسفي ويتم استخلاصه عن طريق الضغط البارد لهذه القشور ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية المفيدة صحيا وتشبه ثمرة اليوسفي إلى حد بعيد ثمار البرتقال إلا أن الأولى أصغر حجما وذات لون أدكن من الثانية وهو نبات حمضي وطنه الأصلي الصين ومنه امتد إلى أنحاء أخرى من العالم عن طريق المستعمرين الأوروبيين الذين غزوا العالم وله رائحة ذكية وطعم حلو منعش وقد استمد الاسم الإنجليزي من اليوسفي Tangerine  من مدينة طنجة بالمغرب ويعتبر زيت اليوسفي أقل كثافة من زيت البرتقال ويحتوي هذا الزيت على العديد من المركبات الكيميائية مثل ألفا وبيتا بينين وألفا توجون و وكمفين وسيترونيلول والتيربينولين والجيرانيل والليمونين والنيرول والميرسين واللينالول والتربينول.

فوائد زيت اليوسفي الطبية

 إليك فوائد زيت اليوسفي

يساعد على التئام الجروح القوية والتي يصاحبها غالبا بعض التقرحات والتي تحدث بعض الأعراض مثل الألم الحاد والتورم والتشنج والحمى ويمكن أن تساعد المكونات الموجودة بزيت اليوسفي على قتل الجراثيم والحد من تكاثرها وبالتالي تعمل على علاج هذه الجروح، ويمكن استخدام زيت اليوسفي كعلاج موضعي للجروح حيث يعمل كمضاد لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية “ستافيلوكوكس” المسئولة عن التقرحات والجروح.

إن زيت اليوسفي له تأثير كبير على المساعدة في عمليات الهضم من خلال تحفيزه إنتاج العصارة المعدية والإنزيمات بالجهاز الهضمي ويمكن أن يعمل هذا الزيت على تحسين الصحة العامة للإنسان عن طريق علاج التهابات المعدة حيث يعد زيت اليوسفي بلسم المعدة فيعمل على الحد من الالتهابات بالمعدة إن وجدت وباختصار فإن هذا الزيت يعمل على أن يساعد معدتك على أن تعمل بشكل جيد.

يعمل زيت اليوسفي على تنشيط جميع أجهزة الجسم للعمل حيث يساعد الجهاز التنفسي والدورة الدموية والجهازين العصبي والهضمي ومنقي للدم من المواد السامة التي قد تصل إليه وكذلك التشنجات والقلق والإرهاق والحساسية والاكتئاب والغضب وتخفيف التوتر العصبي والأرق.

يمكن أن يسبب أي انكماش للعضلات على حدوث تشنجات بالعضلات ويمكن أن تسبب هذه التشنجات أثارا ضارة على الجهاز العصبي والهضمي والتنفسي ويمكن أن تسبب مشاكل بالتنفس وانتفاخ البطن والتجشؤ والإسهال والأمراض العصبية وزيت اليوسفي بإمكانه أن يقضي على كافة هذه الأعراض من خلال عمله على تخفيف التقلصات العضلية فيعمل على استرخاءها، ويمكن أن يتم استخدامه أيضا كمساج للمساعدة في تكسير الدهون.

فوائد زيت اليوسفي

ثمار اليوسفي الشهية

حيث يعمل زيت اليوسفي على ضبط جميع الوظائف بالجسم من خلال تنظيم علميات التمثيل الغذائي مثل التحلل الغذائي والامتصاص الغذائي مما يساعد على المساعدة بالنمو ويعمل على تنظيم إفراز الهرمونات والإنزيمات وكذلك يعمل على تجديد الخلايا عن طريق مساهمته في نموها ومن خلال عمله على تنقية الدم فإنه يساعد على تخلص الدم من بعض المواد الضارة مثل البولينا والملوثات العضوية والأملاح عن طريق البول والعرق والبراز.

يدخل زيت اليوسفي على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة، وهو يعمل على تحسين أنسجة الجلد ويستخدم كمطهر لجميع أنواع الالتهابات الجلدية، ويجدد خلايا الجلد الميتة والندبات المتخلفة من حبوب الشباب، وهو غير سام ولا يحدث تهيجا بالجلد، وينبغي دهان زيت اليوسفي على الجلد بكميات منخفضة وعدم التعرض للشمس بعد دهانه.

الأعراض السلبية لزيت اليوسفي

يمكن أن يسبب بعض المشاكل ببعض أنواع البشرات إذا لم يتم استخدامه بشكل مقنن ولكنه بصفة عامة فإنه غير سام ولا يسبب تهيجا بالجلد. ولا يفضل استخدامه على الجلد ثم يتعرض الجلد للشمس حيث يمكن أن يسبب ما يسمى بالتسمم الضوئي.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن