فوائد زيت جنين القمح، 6 فوائد مدهشة للشعر والجسم والصدر

فوائد زيت جنين القمح، 6 فوائد مدهشة للشعر والجسم والصدر

ليس لديك وقت كاف؟ تعرف هنا على فوائد زيت جنين القمح  باختصار يستخلص زيت جنين القمح من بذور وحبوب جنين القمح حيث يعتبر جنين القمح العنصر الأكثر احتو

زيت السمك يمكن أن يساعد في الوقاية من الاضطرابات النفسية للمراهقين
فوائد زيت البردقوش للجسم، 6 فوائد لا تعرفها عن زيت البردقوش
فوائد زيت السمسم للاطفال
فوائد زيت الزنجبيل للجسم وكيفية صنع زيت الزنجبيل
ليس لديك وقت كاف؟ تعرف هنا على فوائد زيت جنين القمح  باختصار
يستخلص زيت جنين القمح من بذور وحبوب جنين القمح حيث يعتبر جنين القمح العنصر الأكثر احتواءً على المركبات الغذائية فيحتوي على البروتينات وفيتامين ب و هـ وأحماض أوميجا-3 والحديد والكالسيوم والسيلينيوم والزنك ومركبات أخرى هامة للصحة. ويمثل زيت جنين القمح نحو 2.5% من محتوى جنين القمح ويتكون زيت جنين القمح من الأحماض الدهنية وهي حامض اللينوليك (أوميجا-6) واللينولينك (أوميجا-3) والبالميتك والأوليك. ويدخل زيت جنين القمح في تحضير الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل لفوائده الكبيرة للصحة.وتتعدد فوائد زيت جنين القمح للجسم بفضل احتوائه على هذه المركبات ذات القيمة الغذائية العالية، وسنتعرف على فوائد زيت جنين القمح للشعر و فوائد زيت للصدر و فوائد زيت جنين القمح للوجه وللبشرة ولليدين وغيرها من فوائد لزيت جنين القمح.

فوائد زيت جنين القمح للجسم

1. فوائد زيت جنين القمح للشعر

فوائد زيت جنين القمح للشعر

يساعد زيت جنين القمح في زيادة ترطيب الشعر وحمايته من التلف خاصة إذا كان طويلاً وهو يحمي أيضاً من تساقط الشعر. ويضم زيت جنين القمح مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الهانة لصحة الشعر، فهو غني بفيتامين (هـ) وحامض السكوالين وهو حامض دهني غير مشبع. حيث وجدت إحدى الدراسات عان 2009 أن زيت سمك كبد القرش أكثر المصادر احتواءً على السكوالين، لكن وجد هذا المركب أيضاً في بعض الزيوت النباتية من بينها زيت جنين القمح. ويعمل حامض السكوالين على تغذية الشعر وزيادة ترطيبه.ويتكون زيت جنين القمح أيضاً من فيتامين ب المركبت مثل فيتامين ب1،2،3،6 وهي فيتامينات ضرورية لزيادة نمو الشعر والوقاية من تساقط الشعر والصلع. وهذه فوائد زيت جنين القمح للشعر:

  • فوائد زيت جنين القمح للشعر الجاف:
    يساعد زيت جنين القمح في زيادة رطوبة البشرة بفضل محتواه من فيتامين (هـ) والأحماض الدهنية والتي تلعب دوراً هاماً في ترطيب الشعر. حيث أثبتت التجارب أن استخدام زيت جنين القمح يساهم في خفض معدل تقصف الشعر ليصبح أكثر ليونة وقوة.
  • فوائد زيت جنين القمح للشعر المتساقط:
    وفقاً للمركز الطبي لجامعة ميريلاند الأمريكية، فإن الأحماض الدهنية الأساسية تلعب دوراً كبيراً في النمو الطبيعي لخلايا الجسم، ومن ثم زيادة نمو الشعر طبيعياً. من جانب آخر، فإن فيتامين (هـ) الموجود في زيت جنين القمح يساعد في نمو الشعر من خلال تحفيز نمو الشعيرات الدموية وتحسين عملية الدورة الدموية، وبالتالي تصبح بصيلات الشعر أكثر نمواً.
  • فوائد زيت جنين القمح للشعر الهش والتالف:
    وفقاً لمركز Clauderer للعناية بالشعر بباريس والمتخصص في علاج فقدان الشعر، فإن الأحماض الدهنية الأساسية لها فوائد كبيرة في علاج الشعر التالف والهش، حيث يسبب نقص أحماض أوميجا زيادة جفاف فروة الرأس لتصبح أكثر ضعفاً وهشاشة.وللحصول على فوائد زيت جنين القمح للشعر، يمكن تدليك الرأس والشعر بقطرات قليلة من زيت جنين القمح، ويمكن استخدامه بشكل يومي. كما يمكن مزجه مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت الصبار.

2. فوائد زيت جنين القمح للوجه وللبشرة

زاد صيت وشهرة زيت جنين القمح في الآونة الأخيرة حيث دخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالوجه والبشرة. وأيضاً لزيت جنين القمح فوائد صحية هامة في علاج مشاكل البشرة.
فوائد زيت جنين القمح للوجه
  • فوائد زيت جنين القمح لجفاف الوجه والبشرة:
    زيت جنين القمح غني جداً بمحتواه من فيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة واستخدام زيت جنين القمح على الجلد يساعد في الحفاظ على تحسين الدورة الدموية ومن ثم زيادة اللمعان والنضارة بالجلد. ومن جهة أخرى، فإن البروتينات والليثيسين التي توجد في زيت جنين القمح تساعد في التخلص من الجفاف بالجلد والتشققات ويمكن خلطه ببعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون.
  • فوائد زيت جنين القمح للسواد – فوائد زيت جنين القمح للهالات السوداء:
    أحد فوائد زيت جنين القمح للوجه هو قدرته على علاج الهالات السوداء التي تتواجد تحت العينين، ويمكن دهان زيت جنين القمح تحت العينين في الصباح والمساء.
  • فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية:
    يساعد فيتامين (هـ) الذي يوجد في زيت جنين القمح على جعل البشرة الدهنية أكثر نعومة وليونة حيث يتم دهان الوجه بزيت جنين القمح وشطفه بالماء بعد نحو ساعة.
  • فوائد زيت جنين القمح للتجاعيد:
    تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في زيت جنين القمح في الوقاية من الأمراض إلى جانب قدرتها على تأخير ظهور التجاعيد بالوجه وتحمي الجلد من التلف.

3. فوائد زيت جنين القمح للصدر

يشاع أن زيت جنين القمح له قدرات كبيرة في تكبير حجم الصدر بسبب أنه غني بفيتامين (هـ) حيث يساعد في زيادة سريان الدم في الدورة الدموية داخل أنسجة الثدي وامداد أنسجته بالأوكسجين اللازم وزيادة حجم الصدر. لكن الأمر لا يبدو أن له خلفية علمية دقيقة حيث تتضارب الأراء في هذا الشأن، لكن ينصح على سبيل المثال خبراء التجميل بالكف عن محاولة استخدام زيت جنين القمح للصدر من أجل تكبيره بصورة فائقة وغير طبيعية. ولكن من جهة أخرى، نرى أن بعض النساء يشتكين من زيت جنين القمح للصدر حيث أعطى نتائج تبدو عكسية.
فوائد زيت جنين القمح للصدر
هل يمكن أن يستخدم زيت جنين القمح للصدر وتكبيره؟

4. فوائد زيت جنين القمح للطاقة وللرياضيين

زيت جنين القمح غني بأحد الكحولات طويلة السلسلة والتي تسمى (أوكتاكوزانول) والذي يساهم في تحسين الطاقة العضلية ويوفر الأكسجين للعضلات أثناء ممارسة الرياضة ويجعل الجسم أكثر نشاطاً.

5. فوائد زيت جنين القمح للتخسيس وللقلب

يساعد زيت جنين القمح في تقليل تراكم الدهون بالجسم. ويعمل زيت جنين القمح على منع تأكسد الكولسترول السيء من خلال وجود مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الدهون التي تحدثها الشقوق الحرة والتي تأتي من تلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية.

6. فوائد زيت جنين القمح للجنس

زيت جنين القمح ليست له قدرات مباشرة على الصحة الجنسية، ولكن فيتامين (هـ) الموجود بوفرة في زيت جنين القمح وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة يساعد على زيادة مناعة الجسم وتوازن هرمون الاستروجين مثلاً عند النساء وتقليل اضطرابات الدورة الشهرية كالقلق والصداع وتقلب المزاج وهو بذلك يحسن من الرغبة الجنسية بشكل كلي.

اضرار زيت جنين القمح

أحد اضرار زيت جنين القمح هو أن الشخص الذي يعاني من حساسية ضد القمح، فإنه سوف يعاني من حساسية زيت جنين القمح. أيضاً من بين اضرار زيت جنين القمح، هو أن فيتامين (هـ) قد يتداخل مع بعض الأدوية كالأسبرين وأودية السكري وسيولة الدم والكولسترول، حيث ينصح باستشارة الطبيب المعالج أولاً.

والأعراض الجانبية لتناول جنين القمح هي احمرار الجلد وتهيجه وفي بعض الحالات النادرة الطفح الجلد وصعوبة التنفس، وفي حالة حدوث مثل هذه الحالات يجب استشارة الطبيب فوراً لاتخاذ اللازم.

هذه المقالة نبذة عن ماهو زيت جنين القمح ومكوناته وتركيبه وأيضاً فوائد زيت جنين القمح للجسم و فوائد زيت جنين القمح للصدر وهل فعلاً مفيد لتكبير الصدر أم لا، وأيضاً فوائد جنين القمح للشعر و فوائد جنين الفمح للوجه وللبشرة وللجنس. إلى جانب اضرار زيت جنين القمح.

المصادر
Top 10 Amazing Benefits Of Wheat Germ Oil
Wheat Germ Oil for Hair: Benefits You Have Never Heard Of

التعليقات

DISQUS: 0