متعة الموائد

7 نصائح صحية لتغذية سليمة في رمضان

0

مع قدوم رمضان في منتصف فصل الصيف, بات الاحتياج إلى اتباع نظام غذائي صحي في هذا الشهر أكثر الحاحاً. فمن المؤكد اختلاف التغذية في رمضان عن التغذية في باقي أيام العام. كما أن هناك اختلاف آخر بين التغذية في رمضان خلال فصل الصيف وخلال فصل الشتاء. ومع متابعتنا في هذا المقال, ستتعرف بكل تأكيد على أهم نصائح صحية وغذائية رمضانية تحفاظ بها على صحتك وكيفية الحفاظ على الطاقة خلال نهار رمضان.

نصائح غذائية للتغذية في رمضان

الأغذية المصنعة هي أغذية سهلة التحضير وأحياناً تكون رخيصة الثمن ولها طعم رائع. لكن هذه الأغذية سيئة جداً سواء خلال رمضان أو في غير رمضان. وهذه الأغذية يستخدم فيها محسنات للطعم والنكهة مثل السكر المصنع ومكسبات الطعم والكثير من الملح والزيوت الغير صحية. وإلى جانب اضرارها الصحية, فإنها تسبب العطش في رمضان لوجود كميات كبيرة من الملح والسكر. ومن بين الأغذية المصنعة التي تتواجد كثيراً على موائد رمضان اللحوم المصنعة والشيبس والحلويات . ولذلك ينبغي الحرص على تناول الأغذية الغير معالجة في رمضان.
الأغذية البيضاء مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض أو السكر أو المكرونات هي وسيلة تغذية غير صحية خلال رمضان. فهي أغذية سريعة الامتصاص وسريعة في رفع مستوى الطاقة ومستوى الإنسولين ومن ثم زيادة الوزن وأيضاً فقد الطاقة طوال فترة الصوم. وينبغي استبدال هذه الأغذية بالأغذية الكاملة مثل الخبز الأسمر والحبوب الكاملة كالشوفان والفريك.
يفقد الجسم أثناء الصيام الماء, لذلك من الضروري جداً معرفة الأغذية التي تساعد على ترطيب الجسم وعلى الشعور بالارتواء في النهار. فهذه الأغذية ترطب الجسم فترة كبيرة من الوقت مما يساعد في عدم الشعور بالعطش بسهولة وأيضاً عدم فقد الطاقة سريعاً. وهذه الأغذية ينبغي تناولها بين الافطار والسحور وهي مثل الفواكه والخضروات الطازجة مثل البطيخ والخيار وغيرهما. أيضاً تجنب الأغذية الغنية بالدهون والملح لأنها تزيد الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.
العديد من الناس في وطننا العربي يحرصون على أكل كميات كبيرة جداً من الحلويات كالبسوسة والبقلاوة والكنافة وغيرها من الحلوى الغنية بالدهون والسكريات. فهذه الحلوى إلى جانب أنها غير صحية وتؤثر على الصحة بشكل عام وتسبب أمراضاً كالقلب والسكري, فهي أيضاً تزيد الوزن بشكل ملاحظ خلال رمضان. ومن أسوأ أضرار الحلوى في رمضان أنها تزيد الشعور بالعطش خلال النهار.
الأغذية الغنية بالدهون مثل المقليات من أسوأ الأغذية على صحة الإنسان بشكل عام. ولكنها في رمضان تزيد الطين بلة, حيث تسبب الشعور بالعطش خلال النهار. والأمر يزداد سوءاً ان هذه الأغذية تسبب عسر الهضم بحيث لا يحدث التمثيل الغذائي بشكل جيد.

بعض الأغذية تسبب العطش خلال النهار, لذلك يفضل تجنبها في وجبة السحور. ومن بين هذه الأغذية التي تسبب العطش خلال الصيام مايلي:

  • الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك
  • الشاي والقهوة
  • المشروبات والعصائر السكرية
  • المقليات
  • الأغذية الغنية بالملح
  • الأكلات السريعة

وجبة السحور هي البديل لوجبة الإفطار في اليوم العادي, والجدير بالذكر أن وجبة الافطار هي أهم وجبة في اليوم. ومن فوائدها تقليل الشعور بالجوع والعطش خلال النهار وأيضاً تساعد في زيادة حرق السعرات بالجسم.

كانت هذه 7 نصائح للتغذية السليمة والصحية في رمضان. ونصيحتنا هي أن تحرص على اتباعها حتى تعيش شهراً جيداً تتفرغ فيه للعبادة.

 

Loading...