فوائد البنجر، 10 فوائد مدهشة تحميك من الأمراض وتعزز صحتك

فوائد البنجر، 10 فوائد مدهشة تحميك من الأمراض وتعزز صحتك

أبرزت الدراسات العلمية الأخيرة دور البنجر أو الشمندر كغذاء سوبر له فوائد وخصائص في مقاومة الأمراض وزيادة مناعة الجسم. ويعد البنجر من أقدم الخضرو

انفوجراف. فوائد الكوسة، 10 فوائد تجبرك على أكل الكوسة!
فوائد الملوخية الخضراء والناشفة الصحية. 6 فوائد رائعة للملوخية
أوز ينصح بسلطة الباباظ للحفاظ على البشرة
فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره. 10 فوائد رائعة للجزر
أبرزت الدراسات العلمية الأخيرة دور البنجر أو الشمندر كغذاء سوبر له فوائد وخصائص في مقاومة الأمراض وزيادة مناعة الجسم. ويعد البنجر من أقدم الخضروات التي تم زراعتها على وجه الأرض ويمتاز البنجر بطعم حلو ولون أحمر قاتم. وفوائد البنجر عديدة حيث أنه عالي القيمة الغذائية كما أن له خصائص في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب والعديد من فوائد البنجر أو الشمندر التي ستتعرف عليها هنا.

فوائد البنجر

1. تعزيز صحة القلب وضغط الدم

من أهم فوائد البنجر الصحية للجسم، الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية حيث وجدا بعض الدراسات الحديثة أن شرب عصير البنجر يساعد في تعزيز تدفق الدم عبر الأوعية الدموية. ويعزوا الباحثون هذه الخصائص إلى محتوى البنجر من النيتريت الذي له تأثير في خفض ضغط الدم. ومن المعروف أن ضغط الدم أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب. أيضاً تساعد الألياف الموجودة بوفرة في البنجر على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والكولسترول أيضاً من عوامل الإصابة بامراض القلب.

2. تحسين صحة الهضم

ادخال بنجر في النظام الغذائي باضافته إلى طبق السلطة مثلا يساعد في تنظيم عملية الهضم بفضل المحتوى العالي من الألياف وبالتالي الوقاية من الامساك. وتوفر ثمرة بنجر حوالي 9% من الاحتياج اليومي من الالياف.

3. زيادة النشاط البدني

إذا كنت تشعر بالارهاق أو تستعد لتدريب في نادي اللياقة البدنية، فإن عصير البنجر له فوائد كبيرة في تنشيط الجسم ومنحه الحيوية والنشاط. ويتوقع الباحثون أن هذه الخصائص بسبب محتواه من النيتريت الذي يتحول في جسم الإنسان إلى أوكسيد النتيريك الذي يساهم في زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

4. الوقاية من السرطان

للون الأحمر القاتم الذي يميز البنجر يعطيه فوائد كبيرة في الوقاية من الأمراض لاسيما مرض السرطان. ويعود هذا اللون إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تتكون من العديد من المركبات مثل البتاكاروتين والأنثوسيانين وهو الذي يميز البنجر بلونه القاتم، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة بالجسم. وتقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من مخاطر الشقوق الحرة التي تهاجم خلايا الجسم مسببة تلفها.

5. الوقاية من فقر الدم

عصير البنجر له فوائد كبيرة في علاج فقر الدم حيث يحتوي على مركبات تساعد في انتاج الهيموجلوبين في الدم مثل الحديد والنحاس وحمض الفوليك وفيتامين ب12.

6. الوقاية من الزهايمر

وجد الباحثون أن عصير البنجر يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصاحب تقدم العمر عند بعض الناس. فيساعد عصير البنجر في تقليل أكسدة خلايا المخ مما يساعد في ابطاء تلف خلايا المخ. كما تساعد الخصائص التي تزيد تدفق الدم في الأوعية من زيادة قدرات التفكير والتذكر.

7. الوقاية من الالتهابات

الكولين الموجود في البنجر له دور هام في تعزيز النوم وحركة العضلات والتذكر والتعلم. كما أن الكولين له دور هام في اصلاح بنية الأغشية الخلوية بالجسم ويساعد في نقل النبضات العصبية ويقلل الالتهابات بالجسم المرتبطة بالعديد من الأمراض.

8. تنظيم السكر في الدم

من أهم فوائد البنجر، الحفاظ على مستوى السكر في الدم. فيحتوي البنجر على مركب يسمى حمض ألفا ليبويك له خصائص مضادة للأكسدة ويرتبط بدور هام في خفض مستوى السكر في الدم وزيادة الحساسية للإنسولين. ويساعد أيضاً في الوقاية من التهابات الاعصاب الطرفية عند مرضى السكري.

9. فوائد البنجر للوقاية من أمراض الكبد

من أبرز فوائد البنجر، الوقاية من أمراض القلب حيث يساهم في زيادة وتحسين وظائف الكبد مفعلاً دورها في التخلص من السموم بالجسم.

10. علاج مشاكل البشرة

يمكن استخدام عصير البنجر على البشرة للتخلص من التجاعيد والهالات السوداء بوضع كرات قطنية تحتوي على عصير البنجر على بعض الأماكن بالبشرة وتركها 10 دقائق. كما يساعد شرب عصير البنجر في تقليل مشاكل البشرة بفضل مضادات الأكسدة ويساعد أيضاً في التخلص من جفاف البشرة.
كانت هذه أبرز فوائد البنجر والشمندر

التعليقات

DISQUS: 1