فوائد البروكلي، 10 فوائد مدهشة للجسم عندما تأكله

فوائد البروكلي، 10 فوائد مدهشة للجسم عندما تأكله

البروكلي أحد أهم الأغذية السوبر التي رزقنا الله بها في الأرض، فالبروكلي له فوائد عظيمة للصحة لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة

فوائد الخيار. 16 فائدة رائعة من فوائد الخيار
فوائد الخيار واضراره، 10 فوائد مدهشة للخيار للحامل والجسم والبشرة
فوائد الشطة الحمراء واضرارها. 4 فوائد مدهشة للشطة والفلفل الاحمر الحار
الخس وفوائده المدهشة للجسم والرجيم الغذائي. 9 فوائد رائعة للخس!

البروكلي أحد أهم الأغذية السوبر التي رزقنا الله بها في الأرض، فالبروكلي له فوائد عظيمة للصحة لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات وهي عناصر جميعها يساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والجهاز الهضمي. في هذا المقال سوف تتعرف على القيمة الغذائية للبروكلي وأهم فوائد البروكلي الصحية.

القيمة الغذائية للبروكلي

البروكلي غني جداً بالعناصر الغذائية الضرورية لزيادة مناعة الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. 

البروكلي منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب البروكلي المقطع على حوالي 30 سعر.
البروكلي واحد من أهم الأغذية الغنية جداً بالألياف، فتحتوي الساق الواحدة على حوالي 16% من الاحتياج اليومي للألياف. والألياف تقي من أمراض القلب وسرطان القولون.
يحتوي البروكلي على قدر واسع من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين ج ومجموعة فيتامين ب المركب لاسيما حمض الفوليك. كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين هـ.

يحتوي البروكلي على معادن كثيرة مثل البوتاسيوم كما يحتوي على الحديد والكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.

فوائد البروكلي الصحية

1. فوائد البروكلي للوقاية من السرطان

يحتوي البروكلي على الجلوكورافانين الذي يتحول داخل الجسم إلى السلفورافين وهو أحد المركبات الكبريتية المضادة للسرطان لاسيما سرطانات المعدة. كما يحتوي على مركب إندول-3-كاربينول وهو مضاد أكسدة قوي جداً يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والكبد وعنق الرحم. ولا تنطبق هذه الخصائص في الوقاية من السرطان على البروكلي فقط، ولكن أيضاً توجد في باقي الخضروات الصليبية مثل الكرنب والملفوف والقنبيط واللفت.

2. فوائد البروكلي لخفض نسبة الكولسترول

تؤكد “فيكتوريا جارزابكوسكي” أخصائية التغذية المعتمدة بمعهد اللياقة بتكساس، الولايات المتحدة على أن البروكلي له خصائص وفوائد جيدة في خفض نسبة الكولسترول السيء بالدم. فيحتوي البروكلي على الألياف الذائبة التي تقوم بربط الكولسترول في المعدة ومن ثم تقليل نسبة الكولسترول في الدم. ويرتبط ارتفاع نسبة الكولسترول السيء في الدم بزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

3. فوائد البروكلي لضغط الدم والكلى

مركب السلفورانين الموجود في البروكلي يحسن تدفق الدم عبر الأوعية كما يحسن وظائف الكلى. وعثر على هذه الخصائص عبر حقن فئران التجارب بمركب السلفورانين (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

4. فوائد البروكلي لتقوية العظام

البروكلي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ك اللذان يلعبان دوراً هاماً في تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

5. فوائد البروكلي للتخلص من السموم

تكوّن مركبات الجلوكورافينين والجلوكوناستورين والجلوكوباراسيسين ثلاثياً رائعاً في البروكلي. حيث يعملون معاً على تخليص الجسم من السموم الناتجة من العمليات الحيوية بالجسم.

6. فوائد البروكلي للقلب

بجانب أن البروكلي يساعد في خفض الكولسترول وضغط الدم وهي عوامل مساعدة للاصابة بأمراض القلب، فإن له خصائص أخرى في خفض الهوموسيستين وهو حمض أميني يترسب على شرايين القلب نتيجة أكل اللحوم الحمراء مسبباً تراكمه فيما بعد مشاكل بالقلب مثل أمراض القلب الوعائية.

7. فوائد البروكلي لصحة العين

الزاكسانين واللوتين الموجودان في البروكلي وهما مضادا أكسدة، لهما دور هام في تقوية العين والوقاية من تلف شبكية العين وازدواج الرؤية وعتامة العدسة (اغذيه مفيده للعيون).

8. فوائد البروكلي للهضم

البروكلي له خصائص كبيرة في تحسين صحة الهضم بفضل احتوائه على كمية جيدة من الألياف الذائبة والغير ذائبة. وتساعد الألياف على سهولة الاخراج وزيادة نسبة البكتريا المفيدة في الجهاز الهضمي. ويحارب البروكلي جرثومة المعدة والتي تنمو على جدار الأمعاء مسببة مشاكل صحية كبيرة للجهاز الهضمي.

9. فوائد البروكلي لزيادة المناعة

البروكلي غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من نواتج الهدم بالخلايا مما يساهم في زيادة مناعة الجسم. ويحتوي البروكلي أيضاً على فيتامين ج، فالساق الواحدة من البروكلي توفر أكثر من 200% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج. ويلعب فيتامين ج دوراً كبيراً في علاج والوقاية من أمراض البرد.

10. فوائد البروكلي لزيادة قلوية الجسم

البروكلي يخلص الجسم من الحموضة الزائدة ويجعله قلوياً، وتساهم زيادة حموضة الجسم في إصابة الجسم بالعديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل الهضم والبشرة والجلد والأسنان والعيون والتعب.

الطريقة المثلى لطهي البروكلي

لا يفضل طهي البروكلي لوقت طويل من الوقت حتى لا يفقد المركبات الغذائية المفيدة به. ويمكن طهيه بالبخار أو الغلي الخفيف أو الشوي.

اضرار البروكلي

البروكلي تقريباً من الأغذية الآمنة ولا توجد له أضرار خطيرة. ولعل من أبرز الاعراض الجانبية لأكل البروكلي، ارتباك المعدة بسبب محتواه الكبير من الألياف خاصة مع الأشخاص الغير معتادين على أكل الأغذية الغنية بالألياف، لكن الفوائد الصحية يمكن أن تكون سبباً في تخطي هذه المشكلة. وعامة، ينصح بزيادة نسبة الألياف تدريجياً في الغذاء. ويجب على مرضى التهابات القولون مثل مرض كراون أو التهاب القولون التقرحي استشارة طبيبهم أولاً قبل أكل البروكلي.ووفقاً للمركز الطبي بجامعة أوهايو الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يحصلون على أدوية زيادة سيولة الدم يجب عليهم الابتعاد عن أكل البروكلي مع تناولهم للدواء حيث يمكن أن يتداخل فيتامين ك مع كفاءة الدواء.

كانت هذه أبرز 10 فوائد للبروكلي، فهل أنت من محبي البروكلي؟

المصادر

التعليقات

DISQUS: 0