fbpx

فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره. 8 فوائد رائعة للجزر

الجزر من أكثر الخضروات المفيدة للجسم. إليك أهم فوائده

0 58٬677

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها، وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة، وفوائد الجزر للصحة كثيرة. كما يفضل البعض تناولهعصيرا، ويتميز الجزر باللون البرتقالي. ويعتقد أن نشأة البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم، وعرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا. وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس. وفوائد الجزر متعددة للصحة، وهنا سوف نتعرف على ما فائدة الجزر للصحة وما فوائد الجزر للرجيم.

ويحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ، وتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ وهو يساعد على الحماية من العشي الليلي. كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد، وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة. بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح.

 أنواع الجزر

فوائد الجزر
 هناك العديد من الأنواع للجزر وكل منها يحتوي على فوائد كثيرة

1. الجزر البرتقالي

الجزر البرتقالي

يحتوي على بيتا كاروتين، وجزء من الألفا كاروتين. وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.

2. الجزر الأصفر

الجزر الأصفر

يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين. وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.

3. الجزر الأحمر

 الجزر الأحمر

يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين، وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ. حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم. وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا، وينمو هذا النوع في الصين والهند.

4. الجزر الأبيض

الجزر الأبيض

بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ؛ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون. إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة، وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.

5. الجزر الأرجواني

 الجزر الأرجواني

بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين، بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة. ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان، كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم. وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

6. الجزر الأسود

الجزر الأسود

يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين، وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم. وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر. وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

القيمة الغذائية للجزر

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري. 1

فوائد الجزر

وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد. وكان الطبيب الإغريقي “آرتيه” الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر.
مقالات متعلقة
1 من 10

1. الجزر يقوي صحة عينيك

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون. ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت. ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر. وأظهرت دراسة أجريت في الجامعة الوطنية الأسترالية أن البيتا كاروتين الموجود في الجزر، كان له أثراً كبيراً في تعزيز الرؤية الليلية للأشخاص المسنين. 2

2. مفيد لصحة معدتك

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم. وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون. وأكدت دراسة أجريت في إيران عام 2015 أن الجزر قد يساعد في الوقاية من سرطان المعدة. 3

الجزر وألم المعدة

قد تُفاجأ بعد أكل الجزر بآلام مبرحة في البطن. نعم! قد يحدث ذلك لبعض الأشخاص الذين لا يتحملون الكثير من الألياف إلى جانب بعض الخضروات الأخرى. حيث لا يتحمل بعض الأشخاص هضم الخضروات الغنية بالألياف؛ كالجزر وبالتالي تتكون غازات كثيفة بالبطن وتصبح المشكلة أكبر حينما تتفاعل الكربوهيدرات غير المهضومة مع بكتريا القولون مكونة المزيد من الغازات. وبالتالي، فعلى هؤلاء الأشخاص تجنب أكل هذه الخضروات بكثرة واستبدالها بعصير الجزر على سبيل المثال.

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن ثمرة الجزر تحتوي على 2 جرام ألياف وهو ما يمثل حوالي 8% من الاحتياج اليومي للألياف. وتشير موسوعة MedlinePlus الطبية إلى أن كثرة تناول الألياف قد يؤدي إلى إضطرابات بالمعدة.4

3. فوائد الجزر للبشرة

تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة، وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد. ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء.
كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة، ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.5

 

قد يهمكِ أيضاً:

4. الجزر يقوي الجنس

يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب. ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم بفضل وجود فيتامين “هـ” وفيتامين “ب” الذي يقوي الأداء. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء. وأظهرت دراسة عام 2013 أن الجزر يحسن الخصوبة عن طريق زيادة جودة وعدد الحيوانات المنوية. 6

5. الجزر يحارب السرطان

يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان. وأكدت العديد من الدراسات فوائد الجزر لمحاربة السرطان. ففي دراسة أجراها معهد بحوث السرطان الأمريكي، وجد أن البيتا كاروتين الموجود بالجزر له أكبر الأثر في الوقاية من سرطان الفم والبلعوم والحنجرة. 7

وفي دراسة أخرى نشرت عام 1986 وأجريت في إيطاليا، وجد أن الجزر له دور كبير في الوقاية من سرطان الرئة عند المدخنين 8. وتشير العديد من الدراسات الأخرى أن فيتامين “أ” يساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

6. مفيد لمرضى السكري

يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر، و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا. ووجدت دراسة أجريت عام 2013 في جامعة ستانفورد الأمريكية أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالمرض نتيجة تناول البيتا كاروتين الذي يتحول بدوره إلى فيتامين (أ). بينما جاما توكوفيرول المكون الرئيسي لفيتامين (هـ) يزيد من مخاطر هذا المرض.9

7. الجزر والرجيم

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس، حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف. وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.

كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا. وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.

ما فوائد الجزر

عصير الجزر الكامل مفيد للرجيم

ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي. والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد، إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية. لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية. ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة. أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلفل الأبيض والخيار. 10

8. مفيد لصحة الكبد

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد، حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم. حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير. وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به، وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.

وأظهرت بعض الأبحاث أهمية الجزر في منع تأثير السموم على الكبد على حيوتات التجارب، إلا أنه لم يتم حتى الآن إثبات أن الجزر قد يكون فعالاً على الإنسان كما تقول موسوعة Drugs.com. 11

أضرار الجزر

الجزر آمن في حدود الاعتدال، أما الافراط في تناوله فقد يسبب بعض المشاكل مثل حدوث الغازات بالمعدة نتيجة تناول الكثير من الألياف، ومن المعروف أن الجزر من أغنى الخضروات احتواءً على الألياف. 12
وبحسب بيانات نشرتها وزارة الزراعة الأمريكية، فإن تناول ثمرة جزر واحدة كبيرة يمنح الإنسان أكثر من 200% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ. ويحتوي الجزر على أحد أشكال فيتامين أ وهو البيتا كاروتين والذي يمتاز بالصبغ البرتقالي. حيث تعمل الزيادة من البيتا كاروتين على ظهور اللون البرتقالي على البشرة كما أشار بحث طبي أجري في عام 2007 ونشر في عدد ديسمبر 2007 من مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، ويختفي هذا اللون بعد حوالي 3 أسابيع.
كما يمكن أن يؤدي زيادة تناول أحد الأغذية إلى اهمال بعض الأغذية الأخرى مما يعني نقص الحصول على بعض المركبات الغذائية التي قد يتسبب نقصها في حدوث مشاكل صحية للجسم.
وقد يتسبب الجزر في حدوث بعض أنواع الحساسية عند بعض الأشخاص وتشمل الأعراض التورم والطفح الجلدي والربو والاسهال.
  1. الجزر والحمل

    بحسب موقع “عصير الجزر”، ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل، فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج، ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين هـ، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير. وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينبغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا. لكن يفضل الحذر في تناول كمية كبيرة منه حيث أنه غني بفيتامين “أ” الذي قد يسبب زيادته المفرطة إلى مشاكل بالحمل.

  2. الجزر والتداخلات الدوائية

    يجب أن يحذر المرضى الذين يعانون من السكر من تناول الجزر بكثرة حيث أنه يمكن أن يغير من نسبة السكر في الدم، كذلك يجب الحذر في اعطاءه للطفل المصاب بالاسهال.

هذا المقال نبذة عن فوائد الجزر الصحية وما فائدة الجزر للجسم و ما فوائد الجزر للرجيم الغذائي وللصحة بشكل عام.


اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن