متعة الموائد

فوائد الفلفل الحلو الرومي، 10 فوائد لا تصدقها للفلفل الحلو!

0
الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي أحد أهم الأغذية قيمة وفائدة صحية حيث يحتوي على العديد من المركبات الغذائية الضرورية لصحة الإنسان. وبالرغم من أن الفلفل الحلو الرومي يستخدم في المطبخ كخضار، إلا أنه ينتمي فعلياً إلى الفواكه. ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الشرقي والعربي، حيث يستخدم في السلطة والمسقعة والمحشي وغيرها من الأكلات التي يدخل فيها الفلفل الحلو. ويمتاز الفلفل الحلو بتعدد ألوانه، والألوان الأكثر شهرة للفلفل الرومي هي الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي، إلا أن هناك بعض الألوان الأخرى مثل الأورجواني والبنفسجي الغامق والأبيض والبني. هنا سوف تتعرف على القيمة الغذائية للفلفل الحلو وأهم فوائد الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي.

القيمة الغذائية للفلفل الحلو الرومي

 
  • الفلفل الحلو الرومي من الأغذية المنخفضة في السعرات الحرارية، ويعد الفلفل الحلو الأخضر هو الأقل في السعرات الحرارية حيث تحتوي الثمرة الكبيرة على حوالي 33 سعر حراري، بينما تحتوي الثمرة الصفراء على حوالي 44 سعر حراري، وثمرة الفلفل الحلو الأحمر نحو 51 سعر، والفلفل الحلو البرتقالي على 51 سعر.
  • توفر ثمار الفلفل الحلو حوالي 11-14% من الاحتياج اليومي للألياف الغذائية الضرورية لتنظيم الهضم وعلاج الكولسترول. ويعد الفلفل الحلو الأحمر والبرتقالي أكثرهم احتواءً على الألياف ويليهما الأخضر.
  • يحتوي الفلفل الحلو الرومي على مدى واسع من الفيتامينات، فيحتوي على كميات كبيرة جداً من فيتامين ج، وتوفر ثمرة فلفل صفراء حوالي 500% من الاحتياج اليومي وحوالي 350% للحمراء والبرتقالي ونحو 220% للفلفل الاخضر. ويحتوي الفلفل الأحمر والبرتقالي على كميات ضخمة من فيتامين أ حيث يوفر حوالي 103% من الاحتياج اليومي وبشكل أقل للأخضر ثم الأصفر. كما يوفر الفلفل الحلو بكل ألوانه كافة الفيتامينات الأخرى مثل فيتامينات ب، فيتامين ك وفيتامين هـ.
  • يحتوي الفلفل الحلو الرومي على بعض العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والفوسفور والزنك.
  • الفلفل الحلو الرومي غني جداً بمضادات الأكسدة حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن كمضادات أكسدة إلى جانب مركبات أخرى مثل الفلافونويدات والكاروتينات.
  • فوائد الفلفل الحلو الرومي

    فقر الدم ينتج غالباً عن نقص الحديد في الدم الذي يقوم بانتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأوكسجين إلى كل الجسم. ويحتوي الفلفل الحلو الرومي على الحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج الضروري لتمثيل الحديد النباتي داخل الجسم مما يساعد على رفع نسبة الحديد وعلاج فقر الدم (الأنيميا).
    يحتوي الفلفل الحلو الرومي على العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات مثل الكاروتينات والفلافونويدات. وتقوم مضادات الأكسدة بصد الهجمات التي تقوم بها الشقوق الحرة لخلايا الجسم، وهي العملية التي تسبب تلفاً بالخلايا وتسرطنها.
    بفضل المحتوى العالي من اللوتين والزاكسانثين في الفلفل الحلو الرومي، فإن الفلفل الرومي له القدرة على حماية العين من الأمراض مثل اعتام عدسة العين وانتكاس الشبكية. ويقوم هذان المركبان بحماية شبكية العين وهي الجدار الداخلي للعين الحساس للضوء من الأضرار التأكسدية (اغذيه مفيده للعيون).
    الفلفل الحلو الرومي غني بمحتواه من الكابسيسين وهو مركب رئيس في الفلفل، حيث يقوم بزيادة معدل التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون بالجسم دون اجهاد القلب وزيادة ضغط الدم كما يمكن أن يسبب الفلفل الحار الغني بالكابسيسين أيضاً.
    يحتوي الفلفل الحلو الرومي على العديد من مضادات الأكسدة باختلاف اللون، ومضادات الأكسدة هذه تقلل أكسدة الكولسترول مما يحمي الشرايين من التصلب. ويحتوي أيضاً الفلفل الحلو الرومي على كمية جيدة من الألياف التي تخفض انتاج الكولسترول في الدم. وتساعد فيتامينات ب6 والفولات في خفض معدل الحمض الأميني الهوموسيستايين الذي يسبب التهابات الأوعية الدموية، ومن ثم يساعد الفلفل الحلو في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
    يحتوي الفلفل الحلو الرومي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي من الأمراض. والفلفل الحلو يعد من أغنى الأغذية بفيتامين ج وهو يساعد في تقليل الاتهابات في الجسم والوقاية أيضاً من أمراض البرد.
    يمكن أن يساعد الفلفل الحلو الرومي في خفض ضغط الدم عند من يعانون من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).
    تساعد الأغذية الغنية بالألياف مثل الفلفل الحلو الرومي في تنظيم عملية الهضم وزيادة التخلص من فضلات الطعام، حيث يساعد الخروج المنتظم للفضلات في منع سرطان القولون والحفاظ على المعدة.
    يقوم الفلفل الحلو الرومي بتحسين الدورة الدموية مما يساعد في الحفاظ الشعر ومنع تساقطه. كما يحتوي الفلفل الحلو على السيليكون الذي يدعم صحة الشعر.
    عصير الفلفل الحلو الرومي يساعد في تقليل التجاعيد بالبشرة لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة. كما يقوم الفلفل الحلو الرومي بزيادة انتاج الكولاجين في البشرة وذلك بفضل محتواه من فيتامين ج.
    كانت هذه أبرز 10 فوائد للفلفل الرومي الحلو.

    المصادر

    Loading...