فوائد الفاصوليا، 6 فوائد سحرية للفاصوليا لصحة الإنسان!

فوائد الفاصوليا، 6 فوائد سحرية للفاصوليا لصحة الإنسان!

أصبحت الفاصوليا مؤخراً أحد أكثر الأغذية شعبية في العالم نظراً للفوائد الكبيرة التي تتمتع بها والمواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. وتتنوع أشكا

فوائد الجزر للجسم والرجيم واضراره. 10 فوائد رائعة للجزر
فوائد اللفت، 5 فوائد مدهشة لا تعرفها عن اللفت تحافظ على صحتك!
فوائد الجرجير واضراره، 10 فوائد مدهشة للجرجير وعصير الجرجير
تناول الفاكهة والخضروات يغير لون البشرة ويجعلها أكثر صحة

أصبحت الفاصوليا مؤخراً أحد أكثر الأغذية شعبية في العالم نظراً للفوائد الكبيرة التي تتمتع بها والمواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. وتتنوع أشكال الفاصوليا فمنها الخضراء ومنها المجففة مثل البيضاء والمرقطة والحمراء والسوداء وغيرها من الأنواع المتعددة للفاصوليا. ويقال أن نابليون كان مدمناً للفاصوليا بشكل كبير وكانت توضع مع الموتى في مصر القديمة.

يقول الدكتور “سالم القحطاني” أستاذ ورئيس قسم العقاقير والأعشاب بجامعة الملك سعود في مقال له بجريدة الرياض السعودية أن الفاصوليا تعتبر أحد أفضل الأغذية على الإطلاق كونها تحتوي على دهون قليلة مع ارتفاع في نسبة الألياف والبروتينات إلى جانب احتوائها على مختلف أنواع المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والنيكل والنحاس والكلوروفيل. ويشير القحطاني إلى أن ثمة دلائل قوية على أن الفاصوليا تحمي الإنسان من السرطان. وهنا سوف نستعرض أهم فوائد الفاصوليا.

فوائد الفاصوليا

1. مفيدة للوقاية من السرطان

حيث يشير القحطاني إلى أن هناك أدلة قوية للغاية على الوقاية من السرطان. ويشير الباحثون إلى دور ما يسمى بالاستروجين النباتي في الوقاية من السرطان حسبما أفادت العديد من الأبحاث التي أجريت على كافة أنواع الفاصوليا.

2. فوائد الفاصوليا للكولسترول

حيث أن الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على منع امتصاص الكولسترول في المعدة وطرده قبل امتصاصه حيث تقول الدكتورة باتي بازيل جيل أخصائية التغذية المعتمدة ومدرسة التغذية لمرضى الداء السكري في جامعة كنتاكي في ليكسينجتون ومؤلفة كتاب ” الحبوب السحرية ” : ” إن تناول فنجان من حبوب الفاصوليا المطهوة في اليوم يمكن أن يخفض من احتمال الكوليسترول في الجسم بحوالي 10% في ستة أسابيع “.

3. الحفاظ على مستوى السكر بالدم

تقول دكتورة جيل “لا يدرك الكثيرون من الناس كم أن الحبوب مفيدة لمرضى الداء السكري” . إن تناول ما بين نصف إلى ثلاثة أرباع فنجان من الفاصوليا يومياً ثبت أنه يحسن من ثبات مستوى سكر الدم بشكل واضح. وثمة دراسة حديثة نشرت أواخر عام 2012 في مجلة أرشيف الطب الباطني أظهرت أن الفاصوليا تعمل على خفض مستويات السكر بالدم وتقليل مخاطر الإصابة بالقلب الناتجة عن مشاكل ارتفاع مستوى السكر. ويقول الدكتور “ديفيد جينكيز” مدير مستشفى سانت مايكل في أمريكا أن الفاصوليا أظهرت أنها من أقل الأغذية المنخفضة المؤشر الجليسيمي. وهذا المؤشر خاص بالأغذية ودرجة مساهمتها في رفع مستوى السكر بالدم, فمثلاً الخبز الأبيض لديه ارتفاع للمؤشر الجليسيمي, بينما بعض الأغذية مثل التفاح والبقوليات ومن بينها الفاصوليا منخفضة المؤشر الجيليسيمي.

4. فوائد الفاصوليا للرجيم

وفقاً لدراسة أجريت عام 2011, فإنه تم اكتشاف أن إتباع نظام غذائي لمدة 6 أشهر للتحكم في السعرات الحرارية, كان النظام النباتي هو الأفضل في هذا المضمار. حيث أدى إلى إنقاص الوزن بشكل ملاحظ, كذلك أدى هذا إلى تقليل حجم الخصر عند المتطوعين النباتيين عن غير النباتيين.

انواع الفاصوليا
تتنوع أشكال الفاصوليا
ووجد أن النظام الغذائي البروتيني النباتي يقوم بحرق أكبر قدر من دهون ما حول البطن, فضلاً عن حرق طبقة إضافية أيضاً لدهون ما تحت الجلد, وفقاً لتفسير “حنا كايلوفا” الباحثة في معهد الطب العلاجي والتجريبي في براغ بالتشيك.

5. فوائد الفاصوليا للقلب

تقول خبيرة التغذية الأمريكية الشهيرة “ديبورا هيرلاكس” أن الأشخاص الذين يأكلون الفاصوليا أو غيرها من البقول 4 مرات أسبوعياً لديهم مستويات أقل من أمراض القلب.

وفي أحد الدراسات, أكدت النتائج على أن الذين يتناولون البقوليات مثل الفول والفاصوليا واللوبيا والعدس 4 مرات في الأسبوع قد انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب إلى 22% مقارنة بمن يتناولونها أقل من مرة أسبوعياً. وأشار بحث أجري في جامعة اديلايد الأسترالية عام 2005 إلى أن تناول البقول يحمي بشكل واضح من أمراض القلب والجلطات. وأشار الباحثون إلى أن هذا السبب يعود إلى احتوائها على الكثير من الألياف الذائبة والماغنيسيوم والفولات وفيتامين (ب6) وفيتامين (هـ).

6. فوائد الفاصوليا للحموضة

ينصح مؤلفو كتاب “غذاء الارتجاع” للطبيبة الأمريكية والباحثة في الارتداد المريئي “جامي كوفمان” وطبيب الأنف والحنجرة الأمريكي دكتور “جوردان ستيرن” بالمشاركة مع أستاذ الطهي الفرنسي “مارك بوير” بتناول الفاصوليا الخضراء لتقليل أعراض الحموضة أو الارتداد المريئي.

كانت هذه أبرز فوائد الفاصوليا والقيمة الغذائية للفاصوليا

التعليقات

DISQUS: 0