متعة الموائد

فوائد البازلاء، 13 فائدة عظيمة للبازلاء الخضراء كغذاء رائع للأسرة!

0

البازلاء الخضراء أحد أكثر الخضروات قيمة غذائية. وتمتاز البازلاء الخضراء بطعم سكري وتحتوي على العديد من الفوائد الغذائية لاحتوائها على العديد من المركبات الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان، فهي غنية بالكربوهديرات المركبة والفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف. وهذا المقال يستعرض القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء وكذلك فوائد البازلاء الخضراء.

 القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء

  • البازلاء الخضراء يعد من الخضروات الغنية بالطاقة، ويحتوي كوب البازلاء الخضراء المطبوخ على 134 سعر حراري.
  • البازلاء الخضراء غنية جدا بالبروتين، حيث يحتوي كوب البازلاء الخضراء على 17% من الاحتياج اليومي للبروتين.
  • البازلاء الخضراء مصدر هام جدا للفيتامينات، فيوفر كوب البازلاء الخضراء حوالي 38% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج وحوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين أ. كما يحتوي على 52% من الاحتياج اليومي لفيتامين ك. ويحتوي على عناصر فيتامين ب المركب مثل الثيامين (28% من الاحتياج اليومي) والفولات (25% من الاحتياج اليومي).
  • البازلاء الخضراء غنية بالمعادن مثل الكالسيوم وتوفر 14% من الاحتياج اليومي للحديد. وتحتوي على المغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك والنحاس.
  • يوفر كوب البازلاء نحو 35% من الاحتياج اليومي للالياف. وتحتوي البازلاء الخضراء على الالياف الذائبة والغير ذائبة.
  • تحتوي البازلاء الخضراء على مزيج قوي من مضادات الاكسدة مثل الفيتامينات والمعادن والكاروتينات والفلافونويدات والاحماض الفينولية.
  •  فوائد البازلاء الخضراء

    من أهم فوائد البازلاء الخضراء احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية إلى جانب انخفاض السعرات الحرارية. وتساعد الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.
    تحتوي البازلاء الخضراء على مقدار كبير من أحد المركبات البوليفينولية والتي تسمى كوميسترول والذي أظهرت احدى الدراسات التي أجريت في المكسيك قدرته على الوقاية من سرطان المعدة.

    • البازلاء الخضراء لديها كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض. وتحتوي أيضاً على المعادن التي تعزز مناعة الجسم. وأهم المركبات المفيدة لمناعة الجسم الموجودة في البازلاء الخضراء هي:
      الفلافونويدات: الكاتشين والإيبيكاتشين
      الكاروتينات: الألفا والبيتا كاروتين
      الأحماض الفينولية: حمض الكافييك والفيروليك
      البوليفينولات: الكوميسترول
      المعادن: الحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والماغنيسيوم

    يساعد أكل البازلاء الخضراء على الوقاية من الأمراض الناتجة عن الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل) والزهايمر، حيث تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات.
    من فوائد البازلاء الخضراء، تنظيم السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية من الألياف الغذائية والبروتين حيث يساعدان في ابطاء امتصاص السكر.
    مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البازلاء الخضراء لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد في منع الالتهابات على جدران الأوعية الدموية.
    تساعد الألياف الموجودة في البازلاء الخضراء على الوقاية من الامساك وأمراض الهضم.
    يساعد النياسين وهو أحد فيتامينات ب الموجودة في البازلاء الخضراء على تقليل انتاج الكولسترول السيء والدهون الثلاثية ومن ثم تقليل مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
    تحتوي البازلاء الخضراء على مضادات أكسدة مفيدة لصحة العين مثل اللوتين والكاروتينات والزاكسين إلى جانب فيتامين أ (اغذيه مفيده للعيون).
    البازلاء الخضراء لها فوائد لصحة الحامل حيث أنها تحتوي على مضادات الالتهابات والاكسدة والتي تحمي من المشاكل أثناء الحمل وأيضاً مفيدة للوقاية من الامساك.
    تحتوي البازلاء الخضراء على بعض المركبات المفيدة للبشرة مثل فيتامين ج.
    تساعد البازلاء الخضراء على نمو الشعر وتقويته بفضل وجود فيتامين ب وفيتامين ج.

    تحتوي البازلاء الخضراء على كمية كبيرة من فيتامين ك المفيد في ربط الكالسيوم في العظام، كما أن فيتامين ب يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

    وبعد أن تعرفت على فوائد البازلاء الخضراء، هل أنت من محبي البازلاء الخضراء؟

    Loading...