فوائد السبانخ. 10 أسباب تجعل السبانخ غذاء متكاملا يجب تناوله دائما

فوائد السبانخ. 10 أسباب تجعل السبانخ غذاء متكاملا يجب تناوله دائما

السبانخ غذاء سوبر متكامل بمعنى الكلمة، فهي غنية جداً بالعديد من العناصر الغذائية التي نادراً ما تتواجد معاً في غذاء واحد، كما أنها منخفضة السعرا

فوائد البطاطا الحلوة. 10 فوائد مدهشة للبطاطا الحلوة!
تناول الفاكهة والخضروات يغير لون البشرة ويجعلها أكثر صحة
فوائد البنجر، 10 فوائد مدهشة تحميك من الأمراض وتعزز صحتك
فوائد اللفت، 5 فوائد مدهشة لا تعرفها عن اللفت تحافظ على صحتك!

السبانخ غذاء سوبر متكامل بمعنى الكلمة، فهي غنية جداً بالعديد من العناصر الغذائية التي نادراً ما تتواجد معاً في غذاء واحد، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. والسبانخ مفيدة جداً للشعر والجلد وصحة العظام وتجديد خلايا الجسم، وهي غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وهنا سوف تتعرف على القيمة الغذائية وأهم فوائد السبانخ الصحية.

القيمة الغذائية للسبانخ

 
السبانخ غنية جداً بالفيتامينات مثل فيتامين ك المهم في تجلط الدم طبيعياً وفيتامين أ الذي يدخل في العديد من العمليات الحيوية بالجسم ومفيد للبشرة. والسبانخ غنية أيضاً بمجموعة فيتامين ب المركب لاسيما الفولات المهمة لاصلاح خلايا الجسم وحماية الجنين من التشوهات الخلقية، كما تحتوي على ب1، ب2، ب3، ب6 والكولين والبانتوثينيك. السبانخ تحتوي أيضاً على فيتامين ج الضروري لتقوية المناعة وفيتامين هـ.
السبانخ من أكثر الأغذية النباتية احتواءً على الحديد المفيد للوقاية من فقر الدم وتحتوي على معادن أخرى مثل المنجنيز والماغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينوم والزنك والبوتاسيوم. وكل هذه المعادن عناصر غذائية ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم وعملها بشكل طبيعي.
توفر المائة جرام من السبانخ حوالي 17% من الاحتياج اليومي للألياف. والألياف مفيدة جداً لعلاج مشاكل الهضم والوقاية من سرطان القولون. كما أنها تقلل نسبة الكولسترول في الدم.
توفر كل 100 جرام من السبانخ حوالي 11% من الاحتياج اليومي للبروتين المفيد في تجديد خلايا الجسم وعمليات البناء.
تحتوي السبانخ على أوميجا-3 وهي أحماض دهنية غير مشبعة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض.
السبانخ غنية بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، حيث تحتوي على مزيج رائع من مضادات الأكسدة يتألف من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة مثل اللوتين والبيتاكاروتين والزاكساننثين والفلافونويدات.

فوائد السبانخ الصحية

 

1. الوقاية من السرطان

تعد الوقاية من السرطان من أبرز فوائد السبانخ الصحية حيث تحتوي على الكلوروفيل الذي أظهرت الأبحاث قدرته على تثبيط التأثيرات السرطانية للخلايا. وتحتوي السبانخ أيضاً على توليفة مدهشة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والفلافونويدات التي تحمي من الشقوق الحرة التي لها تأثير سلبي على تلف خلايا الجسم.

2. خفض ضغط الدم المرتفع

من أبرز فوائد السبانخ، الحفاظ على مستوى ضغط الدم. فتحتوي السبانخ على البوتاسيوم الذي له دور هام في احداث التوازن الملحي مع الصوديوم في الجسم ومن ثم خفض ضغط الدم.

3. الحفاظ على صحة العظام

التناول المنخفض لفيتامين ك يرتبط بمشاكل العظام. لذلك فإن تناول الأغذية الغنية بفيتامين ك مثل السبانخ يساعد في تقوية العظام والحفاظ عليها. ويلعب فيتامين ك دوراً هاماً في تقوية العظام بفضل تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم. وإلى جانب ذلك، فإن السبانخ غنية أيضاً بالكالسيوم.

4. تحسين صحة الجلد والشعر

السبانخ غنية بمحتواها من فيتامين أ الضروري لنمو أنسجة الشعر والجلد والجسم أيضاً. كما أن السبانخ تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في بناء الكولاجين الذي يدعم خلايا البشرة والشعر.

5. علاج فقر الدم

أشهر أنواع فقر الدم شيوعاً الناتج عن نقص الحديد في الجسم، فعدم وجود كمية كافية من الحديد في الجسم، يعني أن الجسم لن يستطيع أن ينتج الهيموجلوبين بشكل كاف. والهيموجلوبين هو بروتين يساعد في نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم. والسبانخ من أبرز الأغذية الغنية بالحديد ومن ثم الوقاية من فقر الدم (الأنيميا).

6. الوقاية من حساسية الصدر

وجد أن تناول الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين مثل السبانخ يساعد في الوقاية من حساسية الصدر والربو. كما أن الماغنيسيوم الذي يوجد بوفرة في السبانخ يساهم في الوقاية من حدة نوبات الربو.

7. الوقاية من أمراض القلب

تعد السبانخ من الاغذية الصديقة للقلب بمحتواها من البوتاسيوم وأوميجا-3 والألياف ومضادات الأكسدة. ووجد أن السبانخ لها دور هام في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول وهما من عوامل الإصابة بأمراض القلب.

8. فوائد السبانخ للحوامل

السبانخ بشكل عام لها فوائد كبيرة في الحفاظ على صحة الحامل أثناء الحمل حيث تحمي من ارتفاع ضغط الدم وتنظيم السكر في الدم والوقاية من الامساك الذي يصاحب الحمل عند كثير من الحوامل. لكن من بين أبرز فوائد السبانخ للحامل هو احتوائها على كمية جيدة من حمض الفوليك المعروف أهميته في حماية الجنين من التشوهات العصبية.

9. الوقاية من أمراض العيون

السبانخ مصدر جيد للكاروتينات مثل اللوتين والزاكسانثين وهما مرتبطان بالوقاية من أمراض العيون المصاحبة لتقدم العمر.

10. تحسين صحة الهضم

السبانخ غنية بالألياف التي تلعب دوراً هاماً في سرعة التخلص من الفضلات وتنظم عملية الهضم.

 الآثار الجانبية واضرار السبانخ

السبانخ آمنة غالباً لمعظم الناس عند تناولها بكميات معتدلة. لكن يجب الاحتراس عند تناول السبانخ مع الأشخاص الذين يحصلون على مضادات تجلط للدم بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين ك في السبانخ يمكن أن تتداخل مع الأدوية هذه. كما أن السبانخ تعد واحدة من أكثر الأغذية تعرضاً للتلوث، لذلك يفضل شراء السبانخ العضوية إن أمكن. ويجب الحرص على غسل السبانخ جيداً للتخلص من القاذورات العالقة بها. الأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل الكلى، عليهم تجنب تناول الكثير من السبانخ حيث أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يمكن أن يتراكم في الدم عندما تكون وظائف الكلى غير جيدة. كما أن السبانخ تحتوي على الأوكسالات وهو سبب آخر في عدم تناول الكثير من السبانخ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مشاكل بالكلى.
المصادر

التعليقات

DISQUS: 0