فوائد البامية، 10 فوائد مدهشة ستجعلك تعشق البامية من الآن!

فوائد البامية، 10 فوائد مدهشة ستجعلك تعشق البامية من الآن!

البامية  أو القناوية (في تونس والجزائر) أو الملوخية (في المغرب) أو المسكي المغذي واحدة من أكثر الخضروات شعبية في العالم وهي أحد أفراد عائلة ال

فوائد اللفت، 5 فوائد مدهشة لا تعرفها عن اللفت تحافظ على صحتك!
فوائد الخضار للجسم، تعرف على فوائد الخضروات وألوانها بشكل عام بالصور
الخس وفوائده المدهشة للجسم والرجيم الغذائي. 9 فوائد رائعة للخس!
تعرف على كل فوائد الثوم واضراره. 15 فائدة مدهشة للثوم

البامية  أو القناوية (في تونس والجزائر) أو الملوخية (في المغرب) أو المسكي المغذي واحدة من أكثر الخضروات شعبية في العالم وهي أحد أفراد عائلة الكركديه والقطن النباتية والكاكو وهي العائلة الخبازية. ويعتقد أن المنشأ الأصلي للبامية كان في إثيوبيا وجنوب أسيا وجنوب أفريقيا. والآن، تعد الهند هي أكثر الدول المنتجة للبامية في العالم ويأتي بعدها نيجيريا والعراق وساحل العاج وباكستان ومصر. وتدخل على نطاق واسع في مطابخ العالم حيث تؤكل مطبوخة بالصلصة أو مشوية أو محمرة وتدخل أيضاً في صناعة المخلل وعمل الحساء والأطباق الجانبية، بل وصنع زيت نباتي من البامية.

مخلل البامية
مخلل البامية

وتمتاز البامية باحتوائها على قيمة غذائية رائعة، فهي غنية جداً بالألياف والفيتامينات والمعادن والبروتين. ونتيحة لمحتواها العالي من المركبات عالية القيمة الغذائية، فإن فوائد البامية تمتد لتشمل الوقاية من العديد من الأمراض وتحافظ على الجسم وتقوي مناعته. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد البامية والقيمة الغذائية للبامية.

القيمة الغذائية للبامية

البامية منخفضة السعرات الحرارية، فكل مائة جرام بامية مطبوخة تحتوي على 22 سعراً حرارياً. مما يجعلها أحد أهم الأغذية المنخفضة السعرات والعالية في القيمة الغذائية.
تحتوي مائة جرام من البامية على 3 جرامات من الألياف الغذائية وهذا يمثل تقريباً نحو 10% من الاحتياج اليومي للألياف.
تحتوي مائة جرام بامية على 2 جرام بروتين وهذا يشكل تقريباً 4% من الاحتياج اليومي للبروتين.
البامية غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية للجسم، فهي مصدر هام جداً من مصادر فيتامين ج وتحتوي على فيتامين ك بشكل كاف وفيتامين أ، كما تحتوي على بعض فيتامينات مجموعة ب المركب مثل ثيامين وريبوفلافين وحمض الفوليك وب6.
البامية مصدر هام للمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والزنك.
البامية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، حيث تحتوي على البوليفينولات والفلافونويدات والكيرسيتين والأيزو كيرسيتين والكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية للغاية.

فوائد البامية الغذائية والصحية

1. تحسين صحة الهضم

البامية عالية جداً بمحتواها من الألياف الغذائية لاسيما الألياف الغذائية الصمغية اللزجة. وهي نوع من الألياف التي تساعد في سرعة اخراج فضلات الطعام من القولون بما لايسمح بتواجدها فترة كبيرة به. كما تساعد البامية في تقليل الانتفاخات والتقلصات وغازات البطن وعلاج الامساك والاسهال.

2. تحسين الرؤية

تحتوي البامية على قدر عال من فيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والزاكسانثين واللوتين، حيث تحمي كل هذه المركبات من مشاكل النظر بمحاربة الشقوق الحرة التي تهاجم خلايا العين. وتحمي أيضاً من أمراض العيون مثل تلف الشبكية والتحلل البقعي واعتام عدسة العين (اغذيه مفيده للعيون).

3. زيادة نضارة البشرة

فيتامين أ يحمي البشرة من المشاكل التي تلحق بها حيث يساعد في سرعة التعافي من الالتهابات والحد من ظهور حب الشباب والواية من التجاعيد. وهذا أيضاً لوجود قدر جيد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة.

4. تنظيم السكر في الدم

وجدت بعض الدراسات أن مستخلصات بذور البامية كان لها دوراً كبيراً في التحكم في مستوى السكر في الدم، كذلك خفض الالتهابات الاجهادية وهي أحد عوارض ونتائج مرض السكري حيث تسبب بعض المشاكل الصحية مثل التهابات الاطراف.

5. خفض الكولسترول في الدم

الألياف الغذائية القابلة للذوبان الموجودة بوفرة في البامية لها دور هام في منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء ومن ثم خفض نسبة الكولسترول في الدم والوقاية من تصلب الشرايين الذي يترتب على ارتفاع الكولسترول بالدم.

6. تعزيز الجهاز المناعي

من أبرز فوائد البامية، تعزيز الجهاز المناعي لمحتواها الرائع من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج الذي يحفز الجهاز المناعي لانتاج خلايا الدم البيضاء المحاربة للالتهابات والعدوى مثل أمراض البرد.

7. الوقاية من السرطان

أحد أهم فوائد البامية، الوقاية من العديد من أنواع السرطان لخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات، حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية. ووجد أن البامية لها فوائد كبيرة في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وكذلك سرطان الثدي.

8. الوقاية من أمراض القلب والضغط

أحد فوائد البامية، الوقاية من أمراض القلب وخفض ضغط الدم المرتفع. فتحتوي البامية على البوتاسيوم المهم لتنظيم ضغط الدم وهذا بدوره يؤثر في تحسين سريان الدم عبر الأوعية الدموية، حيث يعد ضغط الدم أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب جنباً إلى جنب مع الكولسترول (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

9. تعزيز صحة الحامل والجنين

البامية يمكن أن تكون غذاءً مفيداً للحوامل لمحتواها العالي من فيتاميتات أ و فيتامين ب لاسيما الفوليك وأيضاً فيتامين ج، مع وجود نسب من الكالسيوم والزنك والألياف. وهذا يجعل البامية غذاءً مثالياً للحوامل، حيث تمد الجنين بالمغذيات الضرورية للنمو والوقاية من العيوب الخلقية. أيضاً، الألياف تساهم في علاج مشكلة الإمساك عند الحوامل.

10. الوقاية من أمراض الكلى

التناول المنتظم للبامية يمكن أن يكون له فائدة في الوقاية من أمراض الكلى، حيث وجدت دراسة حديثة أن البامية كان لها دور كبير في وقاية مرضى السكري من أمراض الكلى التي يمكن أن تنتج كنتيجة لمرض السكري.

اضرار البامية

البامية غذاء آمن تقريبا لكل الأشخاص عند تناولها بالكميات المعتدلة. لكن المرضى الذين يعانون من مشاكل في تكون الحصوات، يمكن أن تسبب لهم البامية بعض المشاكل حيث أنها غنية بالأوكسالات. كما أن الأفضل تناولها بطرق صحية بعيداً عن القلي الذي يمكن أن يسبب ارتفاع الكولسترول.

المصادر

التعليقات

DISQUS: 0