فوائد القنبيط. 9 فوائد مدهشة لا تعرفها عن القنبيط

فوائد القنبيط. 9 فوائد مدهشة لا تعرفها عن القنبيط

يعد القنبيط أحد الخضروات الغير نشوية مثل البروكلي والكرنب، وهو أحد الخضروات الصليبية الشهيرة بفوائدها الرهيبة لصحة الإنسان. والقنبيط أحد الأغذية ا

فوائد البطاطا (البطاطس)، 10 فوائد لا تعرفها للبطاطا!
فوائد البروكلي، 10 فوائد مدهشة للجسم عندما تأكله
فوائد الملوخية الخضراء والناشفة الصحية. 6 فوائد رائعة للملوخية
فوائد البازلاء، 13 فائدة عظيمة للبازلاء الخضراء كغذاء رائع للأسرة!
يعد القنبيط أحد الخضروات الغير نشوية مثل البروكلي والكرنب، وهو أحد الخضروات الصليبية الشهيرة بفوائدها الرهيبة لصحة الإنسان. والقنبيط أحد الأغذية السوبر المفيدة للصحة والتي تحمي من الأمراض. فالقنبيط غني جداً بمضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطانات، إلى جانب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات.

وفي هذا المقال سوف تتعرف على أهم فوائد القنبيط إلى جانب القيمة الغذائية للقنبيط.

القيمة الغذائية للقنبيط

القنبيط منخفض السعرات الحرارية، فتحتوي 100 جرام قنبيط مسلوق على 23 سعر حراري.
تحتوي كل 100 جرام قنبيط على حوالي 4% من الاحتياج اليومي للبروتين.
القنبيط غني جداً بالفيتامينات لاسيما فيتامين ج وفيتامين ك. كما يحتوي أيضاً على مجموعة فيتامين ب المركب.
يحتوي القنبيط على مزيج جيد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز.
توفر كل 100 جرام حوالي 9% من الاحتياج اليومي للألياف الغذائية.
القنبيط من أغنى الأغذية احتواء على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج وحمض الكافييك وغيرها.

فوائد القنبيط

1. الوقاية من السرطان

القنبيط أبرز الخضروات احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان.ووجدت بعض الدراسات أن القنبيط غني بمركبات كبريتية تثبط من نمو خلايا السرطان، إلى جانب وجود مركب الكركمين وهو أهم المركبات النشطة في الكركم وله فوائد كبيرة في الوقاية من السرطان. (القنبيط والكرنب يعالجان سرطان الثدي)

2. تحسين الهضم

يحتوي القنبيط على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحمي من الامساك. ويساعد التخلص من الفضلات في المعدة على سرعة تنظيف المعدة منها ومن ثم عدم بقاءها لمدة أطول لتسبب مشاكل في المعدة.

3. تقوية الذاكرة

القنبيط غني بالكولين وهو أحد فيتامينات مجموعة ب وهو يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة. ويقوم الكولين بالحفاظ على بنية الأغشية الخلوية للمخ مما يساعد في نقل النبضات العصبية والمساعدة في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات بالجسم.

4. تقوية العظام

وجد أن نقص فيتامين ك في الجسم يؤدي إلى ترقق وهشاشة العظام. لكن القنبيط يعد أغنى الخضروات احتواءً على فيتامين ك مما يساعد في تقوية العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل معدل فقده في البول.(تناول البروكلي والقنبيط يحمي من الإصابة بهشاشة العظام)

5. الوقاية من أمراض القلب

القنبيط غذاء يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يحمي من أمراض القلب والعوامل المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين. كما يحتوي القنبيط على عدد هائل من أنشط مضادات الأكسدة. إضافة إلى أن القنبيط غني جداً بالألياف التي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول وهو أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

6. مفيد لصحة الحامل والجنين

القنبيط مفيد جداً أثناء فترة الحمل سواء للأم أو للجنين. حيث يساعد في الوقاية من الامساك الذي يصاحب فترات الحمل غالباً. إضافة إلى أنه غني بفيتامين أ وفيتامين ب، وهي فيتامينات تساعد في نمو خلايا جسم الجنين. ويعتبر القنبيط أحد المصادر الغنية جداً بفيتامين ج المعزز لمناعة الأم أثناء الحمل.

7. تخسيس الوزن

من أبرز فوائد القنبيط قدرته على تخسيس الوزن والوقاية من زيادة الوزن، فيحتوي على خصائص حارقة للدهون كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني جداً بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.

8. تعزيز مناعة الجسم

يحتوي القنبيط على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي. إضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم في الجسم.

9. تحسين صحة البشرة

وجود فيتامين ج والماغنيسيوم في القنبيط يزيد التمثيل الغذائي بالجسم وهذا يعني ضمان حصول أعضاء الجسم على ما يكفيها من المركبات الغذائية من الغذاء. ومن ثم زيادة صحة البشرة والتخلص من الهالات السوداء وباقي مشاكل البشرة الأخرى.

كانت هذه أبرز 9 فوائد للقنبيط، فهل أنت من عشاقه؟

التعليقات

DISQUS: 0