فوائد اللفت، 5 فوائد مدهشة لا تعرفها عن اللفت تحافظ على صحتك!

0 6٬179
اللفت من أقدم الخضروات التي استخدمت على نطاق واسع في المطبخ الأوروبي والشرقي والعربي. واللفت أحد الخضروات الجذرية مثل البطاطا والبنجر، إلا أنه ينتمي فعلياً إلى الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقنبيط والملفوف. واللفت من أكثر الخضروات قيمة غذائية ويحمي من الكثير من الأمراض، شأنه مثل باقي أفراد عائلته من الخضروات الصليبية. وهنا سوف نتعرف على القيمة الغذائية للفت وفوائد اللفت.

القيمة الغذائية للفت

اللفت غني جداً بفيتامين ج المعروف بدوره كمضاد للأكسدة وحماية الجسم من الأمراض مثل البرد وتقوية المناعة. كما يحتوي على بعض فيتامينات مجموعة ب المركب.

يحتوي اللفت على بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وهي عناصر تساعد في أداء العمليات الحيوية بالجسم. المعادن

اللفت غني جداً بالألياف الغذائية التي تنظم عملية الهضم وتحمي من الامساك. وتوفر المائة جرام من اللفت نحو 8% من الاحتياج اليومي للألياف.

اللفت غني بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات والمعادن والبيتا كاروتين والزاكسانثين واللوتين.

اللفت منخفض في السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل مائة جرام من اللفت على نحو 22 سعراً حرارياً.

فوائد اللفت الصحية

الألياف الموجودة بوفرة في اللفت تساعد في سرعة التخلص من الفضلات الموجودة بالقولون، ومن ثم تطهيره والحفاظ عليه. حيث يقوم اللفت وباقي الخضروات والفواكه الأخرى بخفض مستوى الضغط والالتهابات في القولون ومن ثم الحفاظ على صحة القولون.

وجد أن الخضروات الغنية بالنيتريت مثل اللفت تساعد في خفض ضغط الدم. كما أن اللفت يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على احداث التوازن الملحي مع الصوديوم وخفض ضغط الدم المرتفع (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع).

تناول الخضروات الصليبية مثل اللفت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وركز الباحثون على أهمية المركبات الكبريتية التي توجد في الخضروات الصليبية مثل السلفورانين. وهو مركب مهم لمقاومة السرطان.

اللفت يمكن أن يكون عاملاً مساعداً في تخسيس الجسم والوقاية من زيادة الوزن لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، ونسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي لها دور هام في احداث الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. ويمكن أن يساعد طبقاً من السلطة الغنية باللفت في كبح جماح الجوع بين الوجبات.

الألياف الموجودة بوفرة في اللفت تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق ربط الكولسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه. والكولسترول هو أحد أسباب ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. اضافة إلى ذلك، فإن اللفت مفيد لخفض ضغط الدم وهو أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

مقالات متعلقة
1 من 10
كانت هذه أبرز فوائد اللفت والقيمة الغذائية ومكونات اللفت.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن