فوائد الخضار للجسم، تعرف على فوائد الخضروات وألوانها بشكل عام بالصور

فوائد الخضار للجسم، تعرف على فوائد الخضروات وألوانها بشكل عام بالصور

يغفل الكثير من الناس اضافة الخضار إلى نظامهم الغذائي ربما لعدم معرفتهم بفوائدها أو عدم الاعتياد على أكل الأغذية الصحية مثل الخضار. لكن من الأهمي

فوائد السبانخ. 10 أسباب تجعل السبانخ غذاء متكاملا يجب تناوله دائما
فوائد الذرة. 12 فائدة مدهشة لا تعرفها لأكل الذرة
10 فوائد للفلفل الحار (الشطة) تجعلها لا تعطي المذاق فقط للطعام
فوائد البطاطا الحلوة. 10 فوائد مدهشة للبطاطا الحلوة!
يغفل الكثير من الناس اضافة الخضار إلى نظامهم الغذائي ربما لعدم معرفتهم بفوائدها أو عدم الاعتياد على أكل الأغذية الصحية مثل الخضار. لكن من الأهمية اضافة الخضار إلى النظام الغذائي، حيث أن فوائد الخضار رائعة للجسم وتحافظ على الصحة وتحمي الجسم من الأمراض. ومعرفة القيمة الغذائية للخضار و فوائد الخضار الصحية للجسم ربما يشجع الناس على أكله والمداومة على أكله يومياً.

القيمة الغذائية للخضار

  • أغلب الخضروات تحتوي على كميات ضئيلة لا تذكر من الدهون والسعرات الحرارية. والخضار لا يحتوي على الكولسترول.
  • الخضار مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والفولات وفيتامين أ و فيتامين ج.
  • تحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الألياف التي لها دور هام في تنظيم الهضم.
  • يحتوي الخضار على كميات رائعة من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض.

فوائد الخضار للجسم بشكل عام

فوائد الخضار للجسم بشكل عام
  1. من فوائد الخضار للجسم هو تحسين صحة الجسم بشكل عام حيث يقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب.
  2. أظهرت العديد من الدراسات فوائد الخضار للجسم في الوقاية من الكثير من أنواع السرطان.
  3. من أهم فوائد الخضار للجسم، احتوائه على الألياف الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة عن طريق خفض  الشعور بالجوع. ومن فوائد الألياف الموجودة في الخضار أيضاً هو الوقاية من مرض السكري ومن أمراض القلب وسرطان القولون وتحسين عملية الهضم.
    من بين فوائد الخضار للجسم، هو تقليل ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما أن البوتاسيوم له فوائد أخرى في تقليل مشاكل حصوات الكلى ويقلل من هشاشة العظام.
    يساعد الخضار في الوقاية من أمراض العين والجلد بفضل وجود فيتامين أ بشكل كبير في الخضار (اغذيه مفيده للعيون).
  4. الوقاية من الأنيميا أحد أهم فوائد الخضار للجسم، فهو غني جداً بفيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد النباتي من الجسم وبالتالي الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.
  5. من بين فوائد الخضار للجسم، تقليل مخاطر الإصابة بأمراض البرد وزيادة مناعة الجسم.
  6. يساعد الخضار في الحصول على بشرة شابة لوجود الكثير من المركبات الغذائية الهامة لصحة البشرة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ج والماء.
  7. أحد أهم فوائد الخضار للجسم هو تقليل الارهاق والقلق وتحسين الحالة المزاجية للجسم لوجود بعض المركبات الغذائية المفيدة للتخلص من الاجهاد والارهاق مثل البوتاسيوم وفيتامين ج.
  8. وجد أن من بين فوائد الخضار للجسم أيضاً، تحسين صحة العظام وتقويتها لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د و فيتامين ك والبوتاسيوم والماغنيسيوم لاسيما في الخضروات الخضراء الورقية.

فوائد الخضروات بألوانها

1. فوائد الخضار الاحمر

فوائد الخضار الاحمر للجسم بالصور

الخضروات الحمراء مثل الطماطم والبنجر والفلفل الأحمر والبصل الأحمر والبطاطا (البطاطس)الحمراء والفجل الأحمر والفاصوليا الحمراء لها فوائد كبيرة في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث أنها تحتوي على أنواع قوية من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والأنثوسيانين. وهذه المركبات تحمي من الالتهابات وأمراض القلب وتقلل خطر الإصابة بالسرطان.

2. فوائد الخضروات الخضراء

فوائد الخضروات الخضراء

الخضروات الخضراء مثل الخرشوف والجرجير والبروكلي والكرنب والفاصوليا الخضراء والبازلاء والخس وأوراق الفجل والسبانخ والخيار والكرفس والكزبرة والبقدونس والكراث والبامية والفلفل الأخضر والكوسة والزيتون الأخضر تحتوي على كميات كبيرة جداً من مضادات الأكسدة مثل اللوتين. ويساعد اللوتين في زيادة صحة الجلد والعين والوقاية أيضاً من أمراض القلب وضيق الشرايين. ومن فوائد الخضار ذو اللون الأخضر هو تعزيز المناعة والصحة بشكل عام.

3. فوائد الخضار البرتقالي والأصفر

فوائد الخضار البرتقالي والأصفر

الخضار البرتقالي والأصفر مثل الجزر والفلفل الأصفر والبرتقالي والبطاطا الحلوة والقرع والذرة يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبيوفلافونويد. ومن فوائد الخضار الأصفر والبرتقالي، الوقاية من أمراض القلب وأمراض العين. ووجد ايضاً أن من بين فوائد الخضار الأصفر للجسم تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان مثل المثانة والمعدة والثدي. كما أن البيوفلافونويد مع فيتامين ج لهما تأثير رائع في تعزيز مناعة الجسم.

4. فوائد الخضار البنفسجي

فوائد الخضار البنفسجي بالصور

الخضار البنفسجي مثل الزيتون الأسود والكرنب البنفسجي والباذنجان والفلفل البنفسجي له فوائد في الوقاية من العديد من أنواع السرطان وضعف الذاكرة. وهذه الخضروات تحتوي على أقوى مضادات الأكسدة التي أيضاً تحمي القلب مثل الفلافونويد.

5. فوائد الخضار الأبيض

فوائد الخضار الابيض بالصور

أظهرت دراسة حديثة فوائد الخضار الابيض للجسم حيث ذكرت فيه أن الخضار الأبيض يتم اهماله غالباً كأحد أهم الأغذية صحياً. والخضار الأبيض مثل القنبيط والمشروم والبصل والثوموالبطاطا (البطاطس). حيث تحتوي على مركبات هامة ومضادات أكسدة بجانب احتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. وأظهرت الدراسة فوائد الخضار الأبيض للجسم حيث أنه يقي من مخاطر الأمراض المزمنة والخطيرة مثل القلب والسرطان.

6. فوائد الخضروات الصليبية

فوائد الخضروات الصليبية للجسم بالصور

الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقنبيط والكرنب والفجل واللفت والجرجير لها فوائد للجسم رائعة، فهي غنية جداً بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف. ومن فوائد الخضروات الصليبية، الوقاية من السرطان وتقوية العظام والحماية من أمراض القلب.

7. فوائد الخضروات الورقية

فوائد الخضروات الورقية للجسم بالصور

الخضروات الورقية الخضراء مثل الجرجير والكزبرة والشبث والسبانخ والبروكلي والخس والكرنب، لها فوائد رائعة للجسم، حيث أنها تحافظ على نضارة وشباب البشرة وتساعد في خفض الكولسترول وتقوي النظر وتمنح الطاقة للجسم وتقوي العظام وتقي من سرطان القولون

بعد ان عرفت فوائد الخضار للجسم، هل ستظل متجاهلاً لها أم أنك ستبدأ فوراً في أكلها؟

التعليقات

DISQUS: 0