فوائد الخيار واضراره، فوائد مدهشة للخيار للحامل والجسم والبشرة

بديل للماء ويجعل وجهك أكثر شباباً. إليك أهم فوائد الخيار

0 16٬611
الخيار هو أحد أكثر الخضروات استخداماً في العالم، حيث يعشقه أغلب الناس لطعمه المميز وسهولة هضمه. ويشتهر بتزيين الأطباق على الموائد كما أنه يتم تخليله، إضافة إلى فوائده الرائعة للصحة.

ماهو الخيار ومعلومات عنه

الخيار نشأ في جنوب آسيا، لكنه ينمو الآن في أغلب أنحاء العالم. ويعرف الخيار علمياً باسم Cucumis sativus ويسمى Cucumber بالإنجليزية، وهو ينتمي الخيار إلى العائلة القرعية وهي العائلة التي تضم إلى جانب الخيار البطيخ والشمام والكوسة واليقطين والقرع. وهناك نوعان من الخيار، خيار السلطة وهو كبير الحجم وله قشر سميك، وهناك خيار التخليل وهو عادة أصغر حجماً وأرق في سمك القشر.
ليس لديك وقت كاف؟ اقرأ هنا:
ونال الخيار على مدى السنين الأخيرة اهتماماً في مجال البحث العلمي حيث أظهرت الدراسات فوائد الخيار للجسم وللصحة حيث يحتوي على معادن وألياف وفيتامينات وأيضاً مضادات أكسدة وهي أهم ما تميزه. وسوف نتعرف على ما هي فوائد الخيار للجسم وفوائد الخيار للحامل وفوائد الخيار للبشرة الدهنية وللوجه وأيضاً فوائد الخيار للعيون وفوائد عصير الخيار وفوائد زيت الخيار وفوائد الخيار للتخسيس والقولون وفوائد أخرى. وسنتعرف أيضاً على ماذا يحتوي الخيار واضرار الخيار وطريقة استهلاكه وشراءه.
والصين تعد الدولة الأولى على مستوى العالم انتاجاً للخيار، فوفقاً لبيانات منظمة الغذاء والزراعة للأمم المتحدة، فإن الصين أنتجت وحدها عام 2010 40.7 مليون طن خيار وهو ما يمثل أكثر من 70% من انتاج العالم البالغ 57.6 مليون طن. وتأتي إيران خلف الصين كأكثر الدول انتاجاً للخيار، وتليها تركيا وروسيا والولايات المتحدة ودولة أوكرانيا وإسبانيا، وتليهم مصر التي تعد أول دولة عربية وأفريقية في انتاج الخيار.

القيمة الغذائية للخيار

الخيار عالي جداً في القيمة الغذائية، وهذه العناصر الغذائية الموجودة بالخيار:1

  • السعرات الحرارية. تحتوي المائة جرام من الخيار على 15 سعر حراري؛
  • الفيتامينات. الخيار يحتوي على الكثير من الفيتامينات لاسيما فيتامين ك وفيتامين ج، كما يحتوي على فيتامين أ؛
  • المعادن. الخيار من الأغذية الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم؛
  • الالياف. يحتوي الخيار على الألياف الذائبة والغير ذائبة، وتوفر المائة جرام 2% من الاحتياج اليومي للالياف؛
  • مضادات الأكسدة. يحتوي الخيار على العديد من أقوى مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج وحمض الكافييك ويحتوي قشر الخيار على مركبات تسمى الليجانانات وهي مضادات أكسدة قوية تحمي من السرطان.

فوائد الخيار

1. فوائد الخيار للحامل

تناول الكثير من الخضروات أثناء فترة الحمل مفيد لصحة الحامل والجنين لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية للحامل وللجنين على السواء.ومن فوائده للحامل مايلي:3

  • بين أهم فوائد الخيار للحامل هو احتوائه على الكثير من الماء وهذا يحمي بدوره من جفاف الجسم خلال فترة الحمل.
  • الخيار وقشر الخيار هو مصدر جيد للألياف الغذائية والتي تساهم في علاج مشاكل الامساك التي تصاحب فترة الحمل غالباً.
  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج وهي مركبات تساهم في زيادة مناعة الحامل وتحمي الجسم من الأمراض والالتهابات.
  • الخيار غني بفيتامينات مجموعة ب المركب سيما الفولات وبعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر تعمل جميعها على تحسين نمو الجنين.
  • يحتوي الخيار على البوتاسيوم حيث يساهم البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الأملاح داخل الجسم ومن ثم حماية الحامل من الضغط المرتفع.
  • الخيار منخفض السعرات وعالي في الألياف الغذائية, لذلك فهو غذاء مناسب للحامل حيث يساهم في الحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل.

ملاحظات حول أكل الحامل للخيار

يجب غسل الخيار جيداً بالماء والمطهرات حيث أنه من أكثر الخضروات التي يعلق بها المبيدات والجراثيم. ويسبب التناول المفرط للخيار أثناء الحمل بعض المشاكل عند بعض الأمهات مثل الغازات بالبطن وعسر الهضم والانتفاخ.

وهناك أدلة على أن الخيار قد يسبب حساسية للبعض أثناء فترة الحمل مثل تورم الجلد والحكة. ومن بين اعراض تناول الكثير من الخيار أثناء الحمل هو احتوائه على الكثير من الماء الذي يسبب زيادة في عدد مرات التبول. وينبغي تجنب الخيار المخلل وأكل الخيار الطازج.

2. الخيار مفيد لصحة البشرة والوجه

يبدو أن فوائد الخيار للبشرة وللوجه كبيرة ويعتقد البعض أن فوائد الخيار للبشرة هو أهم من فوائده في الأكل. عامةً, الخيار يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وهذا يمكن أن يمنح البشرة حماية ضد أشعة الشمس الضارة والسموم التي تنفذ عبر الجلد, وهي أيضاً تساعد في تأخير ظهور التجاعيد حيث ذكرت دراسة نشرت في 2011 أن عصير الخيار يمكن أن يصبح عنصراً فعالاً في مستحضرات التجاعيد والنمش وذلك بفضل وجود فيتامين ج, إضافة إلى مركبات السيليكا. و يمكن استخدام عصير الخيار وخلطه بكمية متساوية مع ماء الورد واستخدام قطعة من القطن ودهانه على الوجه.4

ما هي فوائد عصير الخياريساعد عصير الخيار على التخلص من السموم

وثمة دراسة نشرت في مجلة Fitoterapia عام 2013 حيث ذكرت أن استخدام الخيار للوجه يمكن أن يهدئ من حروق الوجه الخفيفة خاصة حروق أشعة الشمس بفضل محتواه العالي من الماء, كما يمكن أن يقلل التورم بالبشرة وتهيج الجلد.

وتساعد مستخلصات الخيار على التخلص من مسببات الالتهابات في الجلد عن طريق تثبيط نشاط إنزيمات تنشيط الالتهابات مثل انزيم سيكلو اوكسينيز. ومن فوائد الخيار للبشرة هو أنه يمكن أن يستخدم لتبييض الجلد عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة أكثر نضارة وتوهجاً.5

3. الخيار مفيد لصحة القولون

أظهرت الدراسات أيضاً أن الخيار يحتوي على مجموعة من المركبات الغذائية والتي توجد في القشر وهي مركبات تسمى الليجنانات حيث تم العثور على 3 مركبات منها وهي: pinoresinol- secoisolariciresinol- lariciresino.

وهذه المركبات لها قدرات وقائية من السرطان, حيث تقوم البكتريا الموجودة في المعدة على تحويل هذه الليجنانات إلى مركبات تسمى إنترو ليجنانات والتي لديها القدرة على السيطرة على مستقبلات هرمون الاستروجين وخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالاستروجين مثل الثدي والمبايض والرحم. ومن بين فوائد قشر الخيار أيضاً هو أن لها تاريخ ودلائل قوية على خفض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان البروستاتا.6

4. الوقاية من أمراض القلب

تحث جمعية القلب الأمريكية الأشخاص على تناول المزيد من الألياف من أجل الوقاية من الكولسترول وأمراض القلب. والخيار مصدر جيد جداً للألياف، لاسيما في القشور، كما أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم حيث يساعدان في الوقاية من ضغط الدم.7

5. تقليل وزن الجسم

يمكن أن يسبب ادخال الخيار كجزء من النظام الغذائي في فقد المزيد من الوزن حيث أنها ثمار منخفضة السعرات الحرارية وأيضاً تعطي الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف الغذائية. وتنصح المبادئ الارشادية الغذائية لوزارة الصحة الأمريكية بتناول 3 أكواب يومياً من الخضروات بما فيها الخيار8, حيث ينبغي تناول كافة ألوان الخضروات يومياً مثل اللون الأخضر والبرتقالي والأحمر والأبيض والأصفر. أحد فوائد الخيار للرجيم هو احتوائه على 13 سعراً فقط في الكوب الواحد, وهذا سوف يزيد من الكمية التي تتناولها من الطعام دون الحصول على سعرات حرارية زائدة.

6. الوقاية من مرض السكري

يمكن أن يكون الخيار مفيداً للوقاية من مرض السكري وأيضاً مفيد لمرضى السكري. فقد وجد الباحثون أن الخيار يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض مرض السكري عند الفئران.9

وأحد الدلائل تقول ان الكيوكيتاسين والموجود في الخيار يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الدم. وهو الهرمون الرئيس الذي يدخل في تنظيم سكر الدم.10 كما أن الخيار أيضاً منخفض في المؤشر الجلايسمي، مما يعني أنه قادر على خفض مستوى السكر بالدم.

7. التخلص من العطش

الخيار غني جداً بالماء، كما أنه يحتوي على الإلكترويتات. ويساعد الخيار في التخلص من العطش خاصة في أشهر الصيف الحار أو بعد مجهود بدني. وقلة الرطوبة في الجسم تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية مثل الإمساك وحصوات الكلى.

اضرار الخيار

ثمة أشخاص يعانون بعد تناول الخيار من بعض الحساسية والمشاكل مثل حكة الجلد. كما أنه قد يسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص مثل انتفاخ البطن وتكون الغازات وعسر الهضم. ومن بين أعراض الحساسية للخيار حدوث تورم في الجلد وحول الفم واللسان وذلك وفقاً لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة حيث يسبب تناول الخيار نفس الأعراض التي يسببها البطيخ وبذور دوار الشمس والبابونج والموز.11
ويتم التخلص من خطر هذه الحساسية عادة عن طريق الطهي لكن الخيار لا يقدم في صورة مطهية. أيضاً يفضل تناول الخيار طازجاً إذا لم تكن تعاني من الحساسية وعدم تناول الكثير من الخيار المخلل لأنه قد يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. ويجب أن يحفظ الخيار في الثلاجة للحفاظ عليه من التلف. وقد يسبب قشر الخيار بعض المشاكل لمن يعانون من القولون العصبي، حيث يمكنهم تقشير الخيار.
تناول هذا المقال معلومات عن الخيار ومكونات الخيار والقيمة الغذائية للخيار وماهي فوائد الخيار للجسم مثل فوائد الخيار للبشرة وللوجه وفوائد الخيار للحامل وللصحة بشكل عام إلى جانب اضرار الخيار.

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن
انتظر من فضلك...

اشترك ليصلك كل جديد

إذا كنت ترغب أن يصل إليك كل جديد في الموقع، أدخل فقط اسمك وبريدك الإلكتروني لتكون أول من يصل إليه مقالاتنا.
لقد قرأت شروط الاستخدام وأوافق عليها.
اشترك الآن