ڨيتامين د، فوائده واعراض نقصه وأفضل 6 مصادر لڨيتامين د

ڨيتامين د، فوائده واعراض نقصه وأفضل 6 مصادر لڨيتامين د

ڨيتامين د أحد أكثر الڨيتامينات التي تمت دراستها حيث يلعب دوراً كبيراً في صحة العظام عن طريق امتصاص الكالسيوم، إلا أن الأبحاث الحديثة قد أكدت أ

ما هي فوائد فيتامين هـ وأفضل مصادر فيتامين هـ غذائيا
ڨيتامين ب12، فوائده وأهم 8 مصادر غذائية لڨيتامين ب12!
فيتامين ب1 (الثيامين)، فوائده واعراض نقصه ومصادره
ڨيتامين ك، فوائده واعراض نقصه واهم مصادر ڨيتامين ك في الغذاء

ڨيتامين د أحد أكثر الڨيتامينات التي تمت دراستها حيث يلعب دوراً كبيراً في صحة العظام عن طريق امتصاص الكالسيوم، إلا أن الأبحاث الحديثة قد أكدت أيضاً ان ڨيتامين د له فوائد أخرى للجسم. وهو ڨيتامين ذائب في الدهون، وتعد الشمس هي المصدر الأول لڨيتامين د، إلى جانب بعض الأغذية الأخرى. ويحتاج الإنسان العادي على الأقل إلى 400 وحدة دولية من ڨيتامين د وتصل إلى 2000 وحدة للحوامل والمرضعات ومرضى القلب وإليك أهم فوائد ڨيتامين د واعراض نقصه بالإضافة إلى أهم مصادر ڨيتامين د الغذائية.

فوائد ڨيتامين د

  1. تقوية العظام والأسنان عن طريق امتصاص الكالسيوم
  2. التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم
  3. تعزيز مناعة الجسم
  4. دعم وظائف الرئة والقلب
  5. الوقاية من السرطان
  6. تعزيز صحة الحامل والجنين

اعراض نقص ڨيتامين د

  1. ظهور العرق الغزير
  2. الارهاق والتعب المفاجئ
  3. ضعف العظام بحيث تكون أسهل في الاصابة بالالتواءات وأوجاع العظام
  4. ألم العظام والعضلات المزمن
  5. تقلب المزاج

اغنى مصادر ڨيتامين د الغذائية

1. الاسماك

السمك غتي بفيتامين د

يعد السمك أبرز مصادر ڨيتامين د في الغذاء. ويعتبر سمك الرنجة هو أعلى الأسماك احتواءً على ڨيتامين د، فتحتوي المائة جرام على 1600 وحدة دولية وهو ما يعادل نحو 407% من الاحتياج اليومي. وتعد أسماك القراميط أيضاً أعلى الأغذية احتواءً على ڨيتامين د، فتوفر 500 وحدة دولية. وتليها أسماك السلمون والهلبوت والسردين والتونة والماكريل.

2. الجمبري

الجمبري غني بفيتامين د

الجمبري أو القريدس واحد من الأغذية الغنية بڨيتامين د ويحتوي على قيمة غذائية عالية لوجود البروتينات عالية القيمة. وتوفر مائة جراماً من الجمبري 1522 وحدة دولية من ڨيتامين د وهو ما يعادل 38% من الاحتياج اليومي.

3. الحليب

الحليب اغنى مصادر ڨيتامين د الغذائية

الحليب أحد المصادر الهامة لڨيتامين د، حيث يوفر الكوب 7.5 وحدة دولية من ڨيتامين د وهو ما يعادل 24% من الاحتياج اليومي. كما أن الحليب أيضاً مصدر هام للبروتينات والأحماض الدهنية والأمينية الأساسية بالإضافة إلى الكالسيوم.

4. عيش الغراب

عيش الغراب مصدر غذائي مهم لفيتامين د

عيش الغراب مصدر آخر من مصادر ڨيتامين د، فيحتوي الكوب على 12.5 وحدة دولية وهو ما يوفر 3% من الاحتياج اليومي. وعيش الغراب أيضاً مصدر ممتاز للبروتين والألياف الغذائية.

5. زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت أهم مصادر فيتامين د

زيت كبد الحوت أغنى المصادر من ڨيتامين د، فتحتوي الملعقة الصغيرة على 450 وحدة وهو ما يوفر 113% من الاحتياج اليومي. ويمكن الحصول على زيت كبد الحوت بتناول كبسولات زيت كبد الحوت أو كبسولات ڨيتامين د.

6. البيض

البيض مصدر هام لڨيتامين د

البيض مصدر جيد من مصادر ڨيتامين د، فيوفر نحو 11% من الاحتياج اليومي. كما أن البيض مصدر جيد للبروتينات وڨيتامين ب والأحماض الدهنية والأمينية الأساسية.

كانت هذه أهم 6 مصادر غذائية لڨيتامين د واين يمكن الحصول عليه. بالإضافة إلى فوائد ڨيتامين د واعراض نقصه. ونذكر أن أهم مصدر لڨيتامين دهو الشمس.

التعليقات

DISQUS: 0